ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور الفقه عند الإباضية من خلال آراء المستشرق الإنكليزي جون كرافن ويلكنسون John Craven Wilkinson

العنوان بلغة أخرى: The Development of Fiqh during the Ibadisme through the View of the Orientalist English John Craven Wilkinson
المصدر: مجلة الشهاب
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بن ادريسو، مصطفى بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: وينتن، مصطفى بن الناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 187 - 226
ISSN: 2477-9954
رقم MD: 1072013
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستشراق | الإباضية | الفقه | تطور الفقه عند الإباضية | Orientalism | Ibadisme | Development | Fiqh
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: في دراسة للمستشرق الإنكليزي جون كرافن ويلكنسون، وذلك من خلال عدة مقالات حول الإباضية، تحدث عن تطور الفقه عند الإباضية عبر الأزمنة، وملابسات تدرجه ونموه على الصعيدين المشرقي والمغربي، وطرح إشكالية إن كان هذا التطور خالصا داخل المذهب الإباضي، أو انه تأثر بالمذاهب السنية الأخرى؟، وهل كان هذا التطور يمشي بين المشارقة والمغاربة على نسق واحد؟ حاول ويلكنسون في دراسته أن يجيب على هذه الأسئلة قدر ما توفر لديه من مصادر، إذ أنه بين أن اهتمامه بداية كان بالتطور الاجتماعي والتاريخي للإباضية، لكن شغفه بتتبع الأحكام الفقهية جعله يفرد دراسة خاصة للجانب الفقهي.

In a study by the English Orientalist John Craven, Wilkinson has gone through several articles on the Ibadi, he has studied the development of Ibadi Fiqh over time, and the circumstances at both the eastern and western levels. Wilkinson posed the following problem; What Fiqh has evolved in Fiqh has been influenced by other schools like the Sunites or it was a purified evaluation within the Ibadite doctrine? This study is a try to present us answers on its problems and especially from a point of view an orientalist English.

ISSN: 2477-9954

عناصر مشابهة