ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحكام الفقهية والآثار الاقتصادية للصكوك الوقفية

العنوان بلغة أخرى: Jurisprudential Principles and the Economic Effects of Endowment Cheques
المصدر: مجلة الشهاب
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: باللموشي، علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 227 - 260
ISSN: 2477-9954
رقم MD: 1072017
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصكوك الوقفية | إصدار الصكوك | السوق الثانوية | Endowment | Instruments | The Issuance of the Instruments | The Circulation of the Instruments | The Secondary Market
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: يطرح هذا المقال إشكالية مشروعية إصدار وتداول الصكوك الوقفية وما يترتب عليها من آثار اقتصادية، حيث تعد الصكوك الإسلامية بديلا عن الأدوات المالية الموجودة في النظام التقليدي، والتي شهدت في الآونة الأخيرة انتشارا واسعا، حيث تمكنت من استقطاب العديد من المستثمرين، باعتبارها من أفضل وسائل اجتذاب المدخرات الحقيقية، وتجميع الأموال اللازمة لتمويل المشاريع الاستثمارية، ومن بين الصكوك الإسلامية التي لاقت قبولا واسعا الصكوك الوقفية التي تعد من أهم الأدوات التمويلية لاستثمار الأموال الوقفية، والتي تناولناها في هذا المقال بالتفصيل والتحليل من حيث مشروعية إصدارها وتداولها في السوق الثانوية، وما يترتب عليها من آثار اقتصادية.

This article raises the issue of the legality of the issuance and circulation of endowment instruments and their economic effects, where the Islamic instruments are as alternative to the financial instruments in the traditional system, that recently have a widespread. They attract many investors for that they are considered as the best means of attracting genuine savings, and collecting the needed funds to finance investment projects. Moreover; the endowment instruments are the most important financing means for Awqaf funds, and they have been widely accepted. In this article, we have dealt with the endowment instruments in details and analyzing them according to their legality of the issuance and circulation in the secondary market, and their economic effects.

ISSN: 2477-9954

عناصر مشابهة