ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العدالة التوزيعية للموارد التربوية وفقاً لنظرية جون رولز في العدالة

العنوان بلغة أخرى: Distributive Justice of Educational Resources in Accordance to John Rawls' Theory of Justice
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المطيري، عبدالله محسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع134
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مارس
الصفحات: 89 - 139
DOI: 10.34120/0085-034-134-004
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 1072379
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكافؤ الفرص | مبدأ الفرق | العدالة كإنصاف | العدالة | التمييز | Rawls Theory | Rducational Fairness | Distributive Justice
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: التفاوت بين الموارد التربوية التي يحصل عليها طالب ما أو مجموعة من الطلاب مقارنة بطالب آخر أو بمجموعة أخرى من الطلاب ضمن ذات النظام التعليمي يثير أسئلة كثيرة متعلقة بعدالة توزيع الموارد التربوية بين الطلاب؛ مثل: ما المعايير التي يجب أن تنطبق على عملية توزيع الموارد التربوية لكي تكون عملية عادلة؟ تأتي هذه الدراسة لتناقش هذا السؤال من خلال واحدة من أكثر نظريات العدالة تأثيرا في الأدبيات المعاصرة؛ نظرية العدالة كإنصاف عند الفيلسوف جون رولز. تبدأ الدراسة بعرض عام لنظرية العدالة كإنصاف، وأبرز مفاهيمها، ثم تنتقل لبحث تفصيلي في جانب العدالة التوزيعية من تلك النظرية. بعد ذلك تنتقل هذه الدراسة لتطبيق مبادئ العدالة التوزيعية في نظرية العدالة كإنصاف على مجال الموارد التربوية. تختم الدراسة البحث بنقاش لقضية كيف تساعدنا نظرية جون رولز على وضع معايير عادلة لتوزيع الموارد التربوية وبنقاش للصعوبات والمعوقات التي ستواجه عملية تطبيق هذه النظرية على المجال التربوي.

Inequalities of distributing the educational resources that some students get compared to others raise many questions concerning the justice in our distribution of educational resources; such as: what are the criteria according to which we can judge our distribution of educational resources to be just? This paper discusses this issue in reference to one of the most influential current theories of justice; namely, John Rawls’ Theory of Justice. This paper starts with a general discussion of Rawls’ theory and its main themes. Then, the discussion moves to a specific study of Rawls’ principles of distributive justice. Henceforth, the study moves to how to apply Rawls’ principles of justice as fairness to the realm of educational resources. To conclude, this paper presents the benefits of using Rawls’ theory as well as the obstacles that might reduce the benefits of that use.

ISSN: 1029-810X