ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكييف القانوني لعقد الفرنشايز: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Legal Adaptation of Franchise Contract: A Comparative Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: شاهين، آلاء شاهين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو الشامات، محمد فاروق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يونيو
الصفحات: 417 - 449
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1072419
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفرنشايز | تكييف قانوني | نظريات | عقد بسيط | عقد مركب | المسؤولية القانونية | Franchise | Legal Nature | Theories | Simple Contract | Composite Contract | Legal Liability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تؤدي عقود التجارة الدولية دورا مهما في الحياة الاقتصادية للدول والأفراد على حد سواء، ولاسيما تلك الحديثة والمتطورة منها، وخير مثال عليها عقد الفرنشايز الذي يتميز بمحله المشتمل على المعرفة الفنية إلى جانب عناصر الملكية الصناعية والتجارية على اختلاف أنواعها، هذا العقد الذي يشكل صلب دراستنا يطرح العديد من الإشكاليات القانونية خاصة في الدول التي لم يحظ فيها بالتنظيم القانوني بعد، كالقطر العربي السوري ودول عربية أخرى، ولعل أهم هذه الإشكاليات تلك المتعلقة بالتكييف القانوني لعقد الفرنشايز بين المانح والممنوح له والذي نهدف من خلاله لمعرفة الأحكام القانونية التي يخضع لها هذا النوع من العقود، الأمر الذي لاقى الكثير من الجدل والتشرذم الفقهي والقضائي، إذ تعددت النظريات التي عالجت هذا الموضوع بين من اعتبره عقدا بسيطا وحاول تكييفه في ظل بوتقة من العقود تقليدية منها والحديثة، وبين من اعتبره عقدا مركبا مع بقاء الاختلاف حول صورته التراكبية، كما تعددت الآراء حول أثر عملية التكييف القانوني بهذا العقد على تحديد مسؤولية الممنوح له تجاه الغير، وهو ما سنحاول سبر أغواره في هذه الدراسة التحليلية المقارنة.

International trade contracts play a significant role in the economic life of countries and individuals alike, especially those that are modern and developed. The best example of this is the franchise contract, which is distinguished for its know-how subject, in addition to the other intellectual property elements. The main concern in our study – the franchise contract– poses several legal problems, especially in countries where it has not yet received legal regulation, such as the Syrian Arab Republic and other Arab countries. Perhaps the most important of these problems are those related to the legal adaptation of the franchise contract between the grantor and the grantee. Through this study, we seek to identify the legal rulings to which this type of contract is subject, an issue that has known much controversy and juridical as well as jurisprudential division due to the multiplicity of theories that dealt with it. There are those who considered it as a simple contract and tried to hail it among the set of traditional and modern contracts, and those who considered it as a composite one with some disaccord about its composite image. There are also many opinions regarding the effect of the legal adjustment process of this contract, with a view to determining the responsibility of franchisee towards the others. This is precisely what we will try to explore in this comparative analytical study.

ISSN: 2616-6526

عناصر مشابهة