ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صناعة المصطلح بين نزعة التعدد وضرورة التوحد

العنوان المترجم: Term Industry Between the Tendency of Pluralism and The Necessity of Unity
المصدر: أمارات في اللغة والأدب والنقد
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - كلية الآداب والفنون
المؤلف الرئيسي: حمرانى، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 56 - 77
DOI: 10.38172/2032-004-001-003
ISSN: 2661-7315
رقم MD: 1072421
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صناعة المصطلح | ضبط المفاهيم | توحيد المصطلح | الكشف المفهومي | Term Industry | Conceptualization | Term Standardization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تحظى صناعة المصطلح العلمي بعناية خاصة لدى أهل العلم على اختلاف مشاربهم لما لهذا الأخير من أهمية بالغة في اكتساب العلوم والمعارف، بفعل ما ينطوي عليه من شحنة دلالية معبرة عن مفاهيم خاصة. لا سبيل إلى احتوائها إلا من خلاله. وعلى هذا الأساس احتاجت صناعته إلى توحيد الجهود، وتعميق الفكر من قبل المختصين تفاديا للعشوائية في الطرح والارتجال في الصياغة، والأثرة في الوضع. وما يترتب عن ذلك من الوهم وسوء الفهم في تمثل العلوم والمعارف والوقوف على حقائق الأفكار. وقد يكون للأثرة في الابتداع والرغبة في تحاشي الاتباع الأثر الواضح في تعميق هوة الخلاف، وبت حبل الوصال بين أبناء اللغة الواحدة. وهو أمر سلبي يكرس الفرقة، ويعمق الاختلاف بدلا من التوحد والائتلاف. من هذا المنظور تأتي هذه الورقة لتلح على ضرورة توحيد المصطلح العلمي وتن به إلى سوء مغبة التشرذم الحاصل في وضعه وما ينجر عن ذلك من تبعات.

The topic of term industry receives special attention among scholars of all kinds of their stripes because of its extreme importance in acquiring science and knowledge and also as it involves a semantic shipment expressing special concepts that can only be contained through it. On this basis, this industry needed to unite efforts, deepen thought by specialists in order to avoid randomness in presentation and improvisation in drafting, and the resulting illusion and misunderstanding in the representation of science and knowledge, and finding facts about ideas. The desire to innovate and avoid following others may have a clear impact on deepening the divide gap and severing the connection between people who speak the same language, which is a negative issue that perpetuates the division and deepens the difference rather than unity and coalition. From this perspective, this research paper insists on the necessity to unify the scientific term and warns of the negative results caused by the multiplicity of terminologies.

ISSN: 2661-7315

عناصر مشابهة