ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعاون الدولي في مواجهة الهجوم السيبراني

العنوان بلغة أخرى: International Cooperation in Combating Cyber Attacks
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الزهرانى، شيخة حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يونيو
الصفحات: 740 - 772
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1072458
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهجوم السيبراني | الجريمة السيبرانية | المجرم السيبراني | محل الجريمة السيبرانية | الطبيعة القانونية | Cyber Attack | Cyber Crime | Cyber Criminal | The Subject of Cyber Crime | Legal Nature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أدى ظهور الجرائم السيبرانية -كنمط جديد من أنماط الجريمة وما تتميز به هذه الجرائم من خاصية عابرة للحدود الإقليمية للدول- إلى توجه المجتمع الدولي للتعاون من أجل تصد دامغ لتلك الجرائم التي لها بالغ الأثر السلبي، إذا ما تركت، على الأمن القومي للدول في جميع النواحي: الاقتصادية دنها والعسكرية والاجتماعية. لذلك سعت دول العالم المتقدمة منها والنامية إلى اتخاذ إجراءات مشتركة للتصدي لتلك الجرائم، وذلك من خلال إبرام اتفاقيات ومواثيق دولية لمواجهة تلك الجرائم والعمل على محاربتها، منها اتفاقية بودابست لمكافحة الجرائم المعلوماتية، وكذلك الاتفاقيات الثنائية والمتعددة لتسليم المجرمين، والتي تعد من أهم أساليب مكافحة تلك الجرائم نظرا لما تتمتع به تلك الجريمة من خاصية اللاحدودية. ونظرا لارتباط تلك الجريمة بالتطور التكنولوجي مما يستوجب معه أن يكون القائمون على مكافحة تلك الجرائم على درجة عالية من المهارة في استخدام الحاسبات الآلية- الأداة المادية في ارتكاب الجريمة السيبرانية- فقد اتجهت دول العالم إلى عقد دورات تدريبية متخصصة ومستمرة لأفراد الأمن، من أجل التعرف المستمر على الفنيات الدقيقة التي تساعد على كشف الجريمة ومرتكبها وذلك لمواكبة الركب التكنولوجي في العالم والقدرة على اكتشاف التطور في الجريمة السيبرانية.

The emergence of cybercrime - as a new type of crimes and its transnational characteristic - has led the international community to cooperate to tackle these crimes which have a very negative impact on the national security of states on the economic, military and social levels. Therefore, developed and developing countries have sought to take joint measures to address these crimes by concluding international conventions to combat these crimes. These conventions included the Budapest Convention to combat information crime as well as bilateral and multiple agreements to extradite criminals, which are among the most important methods combating these crimes given their unlimited nature. As cybercrime is linked to technological development, which requires that those who fight these crimes have a high degree of skill in using computers (the means by which these crimes are committed), world countries tended to hold specialized and continuous training courses for security personnel. This was meant to continuously identify the precise techniques that help to detect crime and its perpetrator in order to keep pace with the technological process in the world and to be able to discover the development in cybercrime.

ISSN: 2616-6526