ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى ملاءمة معايير التصنيف العالمية للجامعات لواقع الجامعات العربية: دراسة تقويمية

العنوان بلغة أخرى: The Appropriateness of International Classification Standards for the Arab Universities Status: An Evaluative Study
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الشريف، فاتنة سعد الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع134
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مارس
الصفحات: 221 - 264
DOI: 10.34120/0085-034-134-015
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 1072472
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث لدراسة مدى ملاءمة معايير التصنيف العالمية للجامعات لواقع الجامعات العربية، ولتحقيق هذا الهدف يبدأ البحث بعرض التحديات التي تواجه الجامعات العربية وما تعانيه من مشكلات، ومن ثم دراسة أشهر معايير التصنيف العالمية للجامعات: التي لها علاقة بالجامعات العربية، والانتقادات التي تواجهها هذه المعايير. وحتى لا تكون الدراسة نظرية فقط، تم توزيع استبانة تحوي المعايير المعتمدة في أشهر التصنيفات العالمية على أعضاء هيئة التدريس وخبراء في جامعات عربية، وذلك لاستطلاع آرائهم حول مدى ملاءمة هذه المعايير لواقع الجامعات العربية، واستخدمت المقاييس الإحصائية للإجابات، وخلص البحث إلى أن هناك معايير تلائم الجامعات العربية، ومعايير لا تلائمها. وأظهرت الدراسة أن تحديد الحصول على جوائز نوبل، والتركيز على البحوث المنشورة باللغة الإنجليزية، حرم الكثير من الجامعات العربية من الدخول في التصنيفات العالمية بالرغم من المشكلات التي تواجهها، وبناء على ذلك اقترحت الدراسة إضافة معايير خاصة بالجامعات العربية إلى المعايير العالمية، وإذا تعذر ذلك فلابد من إيجاد تصنيف عالمي جديد يراعي خصوصية الدول العربية والإسلامية.

The aim of this research is to explore the appropriateness of the international classification criteria for universities to the Arab universities case. To achieve this goal, the research begins by presenting the challenges faced by Arab universities, and then examining the most famous criteria of the international classification of universities related to Arab universities. In order for the study not to be mere theoretical, a questionnaire containing the criteria adopted in the most famous international classifications was developed and distributed to faculty members and officials in Arab universities to inquire about the appropriateness of these criteria for the nature of Arab universities. The study showed that the selection of Nobel Prizes, and the focus on research published in English, deprived many Arab universities from entering the global classifications. Accordingly, the study suggested adding new criteria depending on Arab universities situation. If this is not possible, a new international classification standard must be established, taking into account the specificity of the Arab and Islamic countries.

ISSN: 1029-810X