ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور السياسة المالية في تحقيق استقرار الموازنة في ظل تقلبات أسعار النفط: دراسة حالة الجزائر

المصدر: دفاتر بوادكس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر البحث بوادكس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية
المؤلف الرئيسي: بوحفص، حاكمي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Bouhafse, Hakmi
مؤلفين آخرين: بن عطية، سفيان الشارف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
ISSN: 2335-1136
رقم MD: 1072662
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسعار النفط | النفقات العامة | السياسة المالية | متغيرات الاقتصاد الكلي | Oil Prices | Public Expenditure | Fiscal Policy | Macroeconomic Variables
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى إبراز أثار تقلبات أسعار النفط على الاقتصاد الجزائري باعتبار الجباية البترولية تمثل الجزء الأكبر الذي يدخل ضمن مصادر تمويل الاقتصاد الجزائري. حيث هذه الأخيرة كان لها تأثير مباشر على إدارة الإنفاق العام. إذ أنه في أغلب الأحيان كانت هناك إشارة إلى حدوث زيادة دائمة في الدخل قادت إلى مستويات عالية من الإنفاق العام كان من الصعب خفضها. وباعتبار السياسة المالية هي التي تعكس في واقع الأمر حقيقة انعدام توازن الميزانية العامة بصورة عامة، بعابرة أخرى أن الخلل يعتبر هيكليا في الأساس وقد تمثلت الاختلالات في نمو النفقات العامة بمعدلات أكبر من الإيرادات العامة المتاحة والمحدودة المصادر.

This study mainly aims to highlight the impact of oil price fluctuations on the Algerian economy considering petroleum levy represents the bulk of which falls within the sources of funding for the Algerian economy. Where the latter had a direct impact on public expenditure management. Because in most cases there was a reference to a permanent increase in income led to high levels of public spending it has been difficult to reduce them. As fiscal policy, which is reflected in the fact the fact that the lack of public budget balance in general, other Aver that the disorder is considered structurally basically have been imbalances in the growth of public expenditure greater rates of public revenue and limited resources available.

ISSN: 2335-1136