ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر توزيعات الأرباح في عوائد أسهم الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية: دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Dividends on Stock Returns of Firms Listed at Damascus Securities Exchange (Empirical Study)
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: بدران، زينب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: موصلي، سليمان (م. مشارك), الزرير، رانيا محمد نزيه (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع113
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 11 - 41
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1072668
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
توزيعات الأرباح | العوائد الشهرية | سوق دمشق للأوراق المالية | المحافظ | فاما ماكبيث | Fama | Macbeth | Dividends | portfolio | Monthly return
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر توزيعات الأرباح (نقدية وأسهم مجانية) في عوائد أسهم الشركات المساهمة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية خلال الفترة الممتدة من عام 2011 ولغاية عام 2017. وقد تم اختبار تساوي العوائد الشهرية لتلك المحافظ بالإضافة إلى تطبيق اختبار فاما ماكبيث للانحدار المقطعي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن توزيعات الأرباح تؤثر بنوعيها تأثيرا إيجابيا في عوائد أسهم الشركات المساهمة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية حيث أن أسهم الشركات التي وزعت سواء أرباح نقدية أو أسهم مجانية حققت عوائد أعلى من الشركات التي لم تقم بتوزيعات أرباح. كما وجدت أن أسهم الشركات التي قامت بتوزيعات أرباح نقدية فقط أيضا تجاوزت عوائدها باقي الشركات المدرجة في السوق المالي.

This study examines the impact of cash and stock dividends on stock returns of all firms listed at Damascus Securities Exchange (DSE) during the period 2011 to 2017. A test of the equality of monthly returns of these portfolios were performed in addition to the application of the Fama-Macbeth test. This study concludes that both types dividends have a positive impact on the returns of companies listed at DSE as the shares of companies that distributed cash dividends or stock dividends achieved higher returns than companies that didn't distribute dividends. Also, the returns of shares of companies that distributed just cash dividends also exceeded the returns of other listed companies.

ISSN: 1022-467X