ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الصادرات الزراعية على الناتج الزراعي في الجزائر خلال الفترة 2000 - 2016

العنوان بلغة أخرى: Impact of Agricultural Exports on Agricultural Output in Algeria during the Period 2000 - 2016
المصدر: مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر اقتصاديات الطاقات المتجددة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة
المؤلف الرئيسي: عبابه، علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 30 - 42
ISSN: 2661-7986
رقم MD: 1073176
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تجارة خارجية | صادرات زراعية | ناتج زراعي | Foreign Trade | Agricultural Exports | Agricultural Output
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة أثر الصادرات الزراعية على الناتج الزراعي في الجزائر خلال الفترة (2000-2016)، فمجال الصادرات الزراعية من الأنشطة المهمة في العديد من الدول، وذلك من خلال الدور الذي تلعبه في زيادة عوائد النقد الأجنبي والتي تستخدم في عمليات التنمية الاقتصادية، ويهدف البحث إلى تقدير العلاقة والأثر الذي قد تحدثه الصادرات الزراعية إلى الناتج الزراعي، ومن أجل إثبات فرضية البحث تم اعتماد أسلوب التحليل الوصفي لتوصيف المشكلة ومعرفة مكوناتها وتطورها، كما تم استخدام الأسلوب القياسي لتحديد الأهمية والتعرف على درجة التأثير للصادرات الزراعية على نمو الناتج الزراعي. وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة خطية بين المتغيرين، ومن أهم التوصيات التي تم اقتراحها ضرورة تبني وتفعيل سياسة تشجيع الصادرات الزراعية، وذلك من خلال تقديم الدعم اللازم من أجل تسهيل الدخول إلى الأسواق الخارجية، وكذلك زيادة الاهتمام بالزراعات التصديرية ذات القيمة، كما توصي بدعم وتطوير الصناعات التحويلية من أجل إضافة قيمة مضافة للصادرات بدلا من تصدير المنتجات الزراعية بالشكل الخام، وتحقيق من ورائها مردود عالي.

The study examined the impact of agricultural exports on agricultural output in Algeria during the period (2000-2016). The area of agricultural exports is an important activity in many countries through its role in increasing foreign exchange revenues which are used in economic development processes. The research aims to estimation of the relationship and impact of agricultural exports to agricultural output. In order to prove the hypothesis of research, descriptive analysis method was adopted to describe the problem and its components and its development. The results of the statistical analysis showed the existence of a linear relationship between the two variables. The most important recommendations were the need to adopt and activate the policy of encouraging agricultural exports by providing the necessary support to facilitate access to foreign markets, To support and develop manufacturing industries in order to add value to exports rather than to export agricultural products in raw form, and to achieve high returns.

ISSN: 2661-7986