ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تراسل الحواس وأثره فى بناء الصورة الشعرية

العنوان بلغة أخرى: Correspondence of the Senses and its Impact on the Building’s of Poetic Image
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البحرين - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الخرابشة، علي قاسم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: صيف
الصفحات: 139 - 159
ISSN: 1985-8647
رقم MD: 1073263
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تراسل الحواس | الصورة الشعرية | شعر | سردة ضاع | تناص | Poem | Narrative | Mask | Intertextuality | Analepsis | Commentary
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة مفهوم تراسل الحواس كما ورد عند بعض النقاد والشعراء الذين حاولوا إرساء قواعد له في النقد الحديث، موضوعا قائما ومهما في الدراسات النقدية، إذ ظهر الاهتمام بهذا المصطلح منذ منتصف القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين على يد مجموعة من الشعراء الغربيين أمثال "بودلير" و"ملارميه" وتأثر بهم كثير من الشعراء بما ثقفوه من دراسات حول هذا المفهوم وما قروؤه في أشعار هؤلاء الشعراء من صور تراسلية. ويعد التراسل إبداعا من نتاج القوة الخالقة ؛ لأن الاتجاه إلى دراسته يعني الاتجاه إلى روح الشعر، وقد يعين على كشف معنى أعمق من المعنى الظاهري للقصيدة. وتصبح العملية الشعرية عندئذ منتزعة من مجموعة من الحواس، بصرية أو سمعية او ذوقية أو شمية أو لمسية وغيرها مما يتصل بالحواس. أشار الباحث إلى هذا المفهوم مبتدئا بأهميته في الدراسات النقدية الحديثة، كما وقف عند نماذج متعددة من الأشعار التي استخدم قائلوها هذه القاهرة، وغذت أنواع الصورة الشعرية في الشعر. وأخيرا فإن هذا المفهوم كان مدار اهتمام بعض النقاد العرب في هذا العصر وهذا ما دفع الباحث لأن يقف عند مفهومه مبرزا أهميته بوصفه واحدا من أهم عناصر الانزياح في القصيدة الحديثة ونماذجها الفنية.

I have addressed in this study the concept of correspondence as stated by some critics and poets who have tried to lay the foundations for it in modem criticism as an important subject in critical studies. The interest in this term began in the mid – nineteenth century and early twentieth century by a group of Western poets like "Baudelaire and Mlarm" Their impact was evident in the poems of the poets that came after them , whether Western or Eastern who were affected by the studies on the concept of correspondence and what they read of the poetry related to the construction of the poetic image. Researcher pointed to the importance of this concept as its study leads to the spirit of poetry. It may assist in exploring deeper meanings of the poem. Thus the poetic process becomes disassociated from the senses, be it visual , audio or others. Finally, this concept was of interest to some Arab critics at the present time , which made the researcher to highlight it as one of the most important components of displacement of in the modern poem and its artistic models.

ISSN: 1985-8647