ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى توافق الخلفية القانونية والتنظيمية لمهنة التدقيق الخارجي في الجزائرمع معايير التدقيق الدولية: دراسة تحليلية

المصدر: دفاتر بوادكس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر البحث بوادكس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية
المؤلف الرئيسي: تريش، حسينة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 220 - 242
ISSN: 2335-1136
رقم MD: 1073349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدقيق الخارجي | المعايير الدولية للتدقيق | المعايير الجزائرية للتدقيق | External Audit | InternationalStandards on Auditing | AlgerianStandards on Auditing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تهدف معايير التدقيق الدولية إلى تقليل التفاوت بين ممارسات المهنيين عبر العالم وتحقيق التوافق الدولي، لذا توجب على كل دولة تطمح لاحتلال مكانة عالمية أن تتبنى هذه المعايير أو تتكيف معها. والجزائر كمثیلاتها من دول العالم تدعم التوافق الدولي في مجالي المحاسبة والتدقيق، والذي بدا جليا في مجموعة الإصلاحات التي قامت بها والتي مست عمق الممارسة المهنية في الجزائر. وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى توافق الخلفية القانونية والتنظيمية لمهنة التدقيق الخارجي في الجزائر مع المعايير الدولية للتدقيق، وذلك من خلال عرض وتحليل أهم ما جاءت به المعايير الدولية للتدقيق وإسقاط ذلك على حالة الجزائر. وقد خلصت الدراسة إلى وجود رغبة لدى المشرع الجزائري للنهوض وتطوير مهنة التدقيق الخارجي في الجزائر بما يتوافق والمعايير الدولية للتدقيق.

The objective of international auditing standards is to reduce the disparity between professional practices across the world and to achieve international compatibility. So every country aspiring to a global position must adopt or adapt these standards. Algeria, as the other countries in the world, supports the International compatibility of accounting and audit. This support is evident in its reforms, which touched the depth of professional practice in Algeria. This study aims to highlight the compatibility of the legal background of the external audit profession in Algeria with the international auditing standards, This is through the presentation and analysis of the most important elements of international auditing standards and the legal texts issued by the Algerian authorities. The study concluded that there is a desire of the Algerian legislator to promote and develop the auditing profession in accordance with international auditing standards.

ISSN: 2335-1136