ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانزعاج الجنسي في ضوء بعض العوامل التنبؤية لدى طالبات المرحلة الجامعية

العنوان بلغة أخرى: Gender Dysphoria in Light of some Predictive Factors among Female Undergraduates
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزهراني، عبدالرحمن بن درباش موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع57
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: شوال
الصفحات: 243 - 294
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 1073384
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانزعاج الجنسي | أساليب المعاملة الوالدية | جماعة الأقران | صورة الجسم | Dysphoria | Parenting Styles | Peer Group | Body Image
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الانزعاج الجنسي (عدم الرضا عن الدور الجنسي) من أخطر أشكال اضطرابات الهوية في العقد الأخير من القرن الحالي. حيث لوحظ أن نسبة من يعانون من الانزعاج الجنسي زادت أربعة أضعاف. ومن هنا، هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مقدار القيمة التنبؤية لكل من أساليب المعاملة الوالدية، وتقبل صورة الجسم، وجماعة الأقران بالانزعاج الجنسي لدى طالبات المرحلة الجامعية. حيث شملت عينة الدراسة الفعلية (٢٣٧) طالبة جامعية تم اختيارهن بطريقة عشوائية حيث وافقن على المشاركة في الدراسة. وقد تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الانزعاج الجنسي، ومقياس تقبل صورة الجسم، وأساليب المعاملة الوالدية، وجماعة الأقران. وأسفرت نتائج الدراسة عن أن كلا من: جماعة الأقران، وتقبل صورة الجسم، والمعاملة الوالدية استطاعت تفسير ما يقارب (٣٥,٨ %) من التباين على متغير الانزعاج الجنسي لدى العينة. في حين أن النسبة المتبقية والتي بلغت (٦٤,٢ %) يمكن أن تفسرها بمعرفة متغيرات أخرى لم تكن ضمن نطاق الدراسة الحالية. ومن التوصيات: إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول عوامل جديدة محتملة قد تسهم في هذا الاضطراب.

In the last decade of the 20th century, gender dysphoria was one of the most serious forms of identity disorders with a fourfold increase of the proportion of people experiencing gender dysphoria. Therefore, the current study aimed to discover the ability of predicting gender dysphoria by the following factors; parenting styles, body image perception and peer group. A total of 237 female undergraduates have been randomly chosen and then agreed to participate in the study using these tools; Parental Styles Scale, Body Image Perception Scale and Peer Group Scale. The results revealed that parental styles, body image perception, and peer group can interpret (35.8) of the variance, while (64.2) of the variance can be interpreted by employing other factors not included in the present study. Recommendations: carrying out more studies with new possible factors that may contribute to this disorder is strongly recommended.

ISSN: 1658-3116