ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسة الصناعية من منظور الاقتصاد الهيكلي الجديد: مراجعة

العنوان بلغة أخرى: Industrial Policy from New Structural Economics Perspective: An Overview
المصدر: دفاتر بوادكس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر البحث بوادكس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية
المؤلف الرئيسي: حواس، أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 5 - 27
ISSN: 2335-1136
رقم MD: 1073494
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة الصناعية | الاقتصاد الهيكلي الجديد | البلدان النامية | Industrial Policy | New Structural Economics | Developing Countries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: في هذه المقالة، نقوم بمراجعة تحليل اقتصادي جديد للأسباب وراء فشل أو نجاح السياسة الصناعية. بناءا على نهج الاقتصاد الهيكلي الجديد، يمكن ارجاع الأسباب المباشرة لحالات الفشل إلى عجز الحكومة للتوصل إلى معايير جيدة لتحديد الصناعات المناسبة لهيكل هبة العوامل ومستوى التنمية لبلد ما. واعتمادا على هذا النهج يمكن لبلد نامي ما أن ينمو بشكل ديناميكي وتأمين حلقة فعالة من خلق فرص العمل، خفض الفقر وتحقيق تنمية شاملة عبر تطوير قطاعات يتمتع فيها البلد بمزايا نسبية كامنة، وأن تتدخل الحكومة بنشاط للحد من تكاليف المعاملات في هذه القطاعات من خلال خلق مجموعة من الحوافز مثل بنية تحتية جيدة وبيئة أعمال جذابة.

In this article, we provide an overview of a new economic analysis of the reasons for why have some industrial policy implementations succeeded while others have failed. Based on the new structural economics, it is argued that the failures are mostly due to the government’s inability to come up with good criteria for identifying industries appropriate for a given country’s endowment structure and level of development. The government could actively intervene to reduce transaction costs for these sectors by creating good infrastructure and making the business environment attractive.

ISSN: 2335-1136

عناصر مشابهة