ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Exchange Rate Volatility and Tourism Stock Prices: Evidence from Egypt

العنوان بلغة أخرى: أثر تقلبات أسعار الصرف على أسعار الأسهم السياحية: دراسة تطبيقية على مصر
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: أحمد، نجلاء حرب سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 55 - 68
DOI: 10.21608/JAAUTH.2019.91944
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1075353
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سعر الصرف | شركات السياحة | سعر السهم | نموذج "GARCH" | مصر | Exchange Rate | Tourism Companies | Stock Price | GARCH | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: يلعب القطاع السياحي دورا هاماً كأحد المحفزات الرئيسية للنمو الاقتصادي ومصدراً للعملات الأجنبية في مصر. وكأحد قطاعات الصادرات يمكن للقطاع السياحي أن يؤثر ويتأثر بالتغيرات في أسعار الصرف. وتسعى هذه الورقة البحثية لتحليل وقياس العلاقة الديناميكية بين أسعار الصرف وأداء الشركات السياحية المقيدة في البورصة المصرية (EGX)، كما تختبر أثر تقلبات أسعار الصرف على أسعار الأسهم السياحية في البورصة المصرية، وتستند الدراسة إلى مجموعة من أساليب الاقتصاد القياسي لتحقيق أهدافها من بينها اختبار السببية Granger ونماذج ARCH/ GARCH. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة سببية أحادية الاتجاه من سعر الصرف إلى أسعار الأسهم السياحية. كما أوضحت تقديرات نموذج GARCH أن تباين أسعار الصرف يؤدي إلى تباين أسعار الأسهم، وبمعنى آخر يؤدى انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار الأمريكي إلى تعزيز أداء الأسهم السياحية في البورصة المصرية. وتمثل نتائج هذه الورقة البحثية أهمية خاصة لصانعي القرار والمدراء الماليين والمستثمرين، حيث تؤدي إلى فهم أفضل لمدى تأثير تقلبات أسعار الصرف في أداء أسهم شركات السياحة والضيافة في مصر، كما تقدم اتجاهات جديدة للباحثين في القطاع السياحي.

Tourism is a key stimulator of economic growth and foreign currency in Egypt. As an export sector, it could affect and be affected by changes in exchange rate. This paper investigates the dynamic relationship between exchange rate and tourism stock prices and examines the effect of exchange rate volatility on tourism stock prices in the Egyptian Exchange (EGX). Exchange rate is proxied by the USD/ EGP official values. Granger causality test and ARCH/GARCH models are employed. Results provide an evidence of a unidirectional causal relationship between the tested variables from exchange rate to tourism stock price. The estimations of the GARCH model reveal that exchange rate variance accelerates stock price variance, and depreciation in the EGP against USD enhances tourism stock performance. Findings provide decision-makers, financial managers, and investors with a better understanding of how exchange rate volatility affects the stock performance of tourism companies in the EGX, and offer researchers new directions for future research.

ISSN: 1687-1863

عناصر مشابهة