ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصراع الإسلامي البيزنطي في السير الشعبية العربية: قراءة في كتاب فتوح مصر المحروسة على يد سيدى عمرو بن العاص "رضى الله عنه"

العنوان المترجم: The Islamic-Byzantine Conflict in The Arab Popular Folktales: Reading in book, "the Conquest of Egypt by Sir Amr Ibn Al-As (may God Be Pleased with Him)"
المصدر: مجلة المؤرخ العربي
الناشر: اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: وهبه، عمرو عبدالعزيز منير (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Moneer, Amr Abd-Al-Aziz
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 165 - 208
DOI: 10.21608/HJA.2016.80670
ISSN: 2535-2288
رقم MD: 1075762
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: سعى البحث إلى التعرف على الصراع الإسلامي البيزنطي في السير الشعبية العربية... قراءة في كتاب فتوح مصر المحروسة على يد سيدي عمرو بن العاص. ظهرت عدة أعمال شعبية حول الفتوحات الإسلامية امتزج فيها الخيال الشعبي بالحقائق، وحارب فيها الأبطال العرب الكثير من الأعداء والمردة والشياطين والكائنات حبيسة الفولكلور الخيالية، وأبرزها ما دار حول فتح اليمن. وأوضح أن القراءة الأولى للنص في الكتاب تشي إنه كان محلا للراوية الشفوية على نطاق واسع تلبية لحاجة اجتماعية مثل التأكيد على حق القبائل وأحفاد من شاركوا بالفتوح، بعد أن شعر أحفاد الفاتحين الأصليين أنهم مهمشون ومستبعدون عما كانوا يرون أنه مكافآتهم العادلة أو تلبية لحاجة ثقافية عند الجمهور الذي كان تواقا إلى معرفة وقائع النهاية والبداية. واختتم البحث بالإشارة إلى أن السير الشعبية وهي تعيد إنتاج تاريخ الصراع الإسلامي البيزنطي أثناء الفتح الإسلامي البيزنطي أثناء الفتح الإسلامي لمصر لم تهتم كثيرًا بحقائق الحوادث والأماكن والشخصيات التاريخية والتتابع الزمني في سياقها التاريخي الفعلي؛ وإنما وظفت ذلك في خدمة هدفها الفني بمضامينه الاجتماعية الثقافية بحيث تبرز دور العامة في إعادة تشكيل تاريخهم وهو الدور الذي أهمله المؤرخون التقليديون لحساب الحكام. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023

ISSN: 2535-2288