ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة شخصية "جعفر الراوي" في رواية "قلب الليل" لنجيب محفوظ في ضوء نظريات التحليل النفسي الاجتماعي لكارين هورني

العنوان بلغة أخرى: Investigating the Character Ja'far Al-Rawi in the Novel Night’s Heart By Naguib Mahfouz Based on Karen Horney's Psychological and Social Theory
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: نصيرى، روح الله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع55
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 493 - 510
DOI: 10.51837/0827-000-055-023
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1075969
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كارين هورني | رواية قلب الليل | النقد النفسي | Karen Horney | Novel Night’s Heart | Psychological Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: "جعفر الراوي" هو الشخصية الرئيسية في رواية "قلب الليل"، الذي يفقد رعاته الأصليين وهم الأب والأم في مرحلة الطفولة. وبسبب هذا النقص، فإنه يعاني من القلق وانعدام الأمن والعجز والرفض. إن ألم الوحدة الذي عانى منه جعفر الراوي في طفولته كان له تأثير مدمر على سلوكه في مرحلة البلوغ. في هذا المقال، يتم تحليل شخصية جعفر الراوي من وجهة نظر كارين هورني، لأن كارين هورني تعتقد أن أحد الاحتياجات الأساسية للطفل حديث الولادة هو الشعور بالأمان والقبول من قبل الآباء والأمهات وكذلك الآخرين من حولهم. تعتقد كارين هورني أن الشعور بالرفض، وبعدم الأمان الذي يمر به الطفل في هذا السن وفي عالم يحفل بالتوتر والعدوانية يظهر على شكل عقدة في سن الرشد وفي مستقبل حياته؛ مثل: الانعزالية أو العدوان أو إظهار الحاجة للمحبة.

Investigating the Character “Ja'far Al-Rawi” in the Novel “Night’s Heart" by Naguib Mahfouz; Based on Karen Horney's Psychological and Social Theory Ja'far al-Rawi is the main character of the novel “Night’s Heart", which, in childhood, loses its main sponsors, the parent. Due to this lack, he suffers from anxiety of insecurity, helplessness and rejection. The pain of the loneliness from which Ja’far al- Rawi suffered in childhood has a devastating effect on his behavior in adulthood. In this article, Jafar al- Rawi's character is examined from Karen Horney's psychoanalytic perspectives, because Karen Horney believes that one of the most basic needs of the baby is the sense of security and acceptance by the parents and the people around them. Karen Horney believes that the feelings of insecurity and rejection that the child experiences in this age range in adulthood as complexes such as isolationism, aggression, or affection.

ISSN: 1997-6208