ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جمهوريات آسيا الوسطى بين التنافس الإقليمي والدولي بعد تفكك الاتحاد السوفياتي في 1991 م.

العنوان بلغة أخرى: Republcs of Middle Asia between Regional and International Competition After the Dissociation of the Soviet Union at 1991 AD.
المصدر: مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة كركوك - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: محمد، مجيد حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع31
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 176 - 208
DOI: 10.32894/1898-008-031-006
ISSN: 2226-4582
رقم MD: 1075996
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى بيان أهمية الموقع الجيواستراتيجي والجيوبولوتيكي لجمهوريات آسيا الوسطى مع إبراز أهمية العامل الجيواقتصادي التي تتمتع به هذه المنطقة، فضلا عن التطرق إلى الأسباب والدوافع التي تدعو القوى الإقليمية والدولية للتنافس على هذه الجمهوريات. اعتمد البحث على فرضية مفادها (للموقع الجيواستراتيجي والجيوبولوتيكي والعامل الجيواقتصادي دور واضح وأثر كبير على زيادة حدة التنافس الإقليمي والدولي على جمهوريات آسيا الوسطى)، وارتكز البحث على المنهج التاريخي الوصفي الذي يستند على الوقائع والأحداث التاريخية وعلى منهج التحليل النظمي لدراسة وتحليل الأسباب والدوافع والمبررات التي تدعو وتحفز القوى الإقليمية والدولية للتنافس على هذه الجمهوريات الآسيوية الوسطى الحديثة الاستقلال.

The aim of the research is to show the importance of the geostrategic and geopolitical location of the Middle Asia republics and to highlight the importance of the geo economic factor in this region as well as the reasons and motives that call on the regional and international powers to compete with these republics. The research is based on the hypothesis that (the geostrategic, geopolitical, and geo economic location has a clear role and a great influence on increasing the regional and international competition on the Middle Asia Republics). The research is also based on the descriptive historical approach based on historical facts and events , and on the systematic analysis method to study and analyze the reasons and motives behind the regional and international powers to compete with these modern independence Middle Asia Republics.

ISSN: 2226-4582