ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية الفتاوى والنوازل الفقهية في كشف جوانب العلاقات بين المسلمين وأهل الذمة في المغرب الإسلامي: فيما بين أحكام ابن سهل المتوفى سنة 486 هـ.-1093 م. ومعيار الونشريسى المتوفى سنة 914 هـ.-1508 م.

العنوان المترجم: The Importance of Fatwas and Jurisprudential Calamities in Revealing Relations' Aspects Between Muslims and Dhimmis in The Islamic Maghreb: Among the Provisions of Ibn Sahl, Who Died in (486 AH-1093 AD), and Al-Wansharisi's Standard, Who Died in (914 AH - 1508 AD)
المصدر: مجلة المؤرخ العربي
الناشر: اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عبدالمنعم، عادل يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 246 - 288
DOI: 10.21608/HJA.2018.80711
ISSN: 2535-2288
رقم MD: 1076047
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تعد كتب الفتاوى والنوازل الفقهية من الكتابات الهامة في تاريخ وحضارة الإسلام في العصور الوسطى؛ بما لها من أهمية في الكشف عن جوانب حضارية لم تتوافر لغيرها من الكتابات الأخرى؛ وقد رأيت المشاركة في مجال الحديث عنها إدراكا منى بأهميتها، ورغبة في الكشف عن ملامح مشرقة من تاريخ الإسلام والمسلمين في المغرب الإسلامي عامة؛ فيما يتعلق بعلاقة المسلمين بأهل الذمة في بلاد المغرب والأندلس على حد سواء؛ وهو ما يعنى رسم صورة للعلاقات الاقتصادية والاجتماعية والدينية بين المسلمين وأهل الذمة اعتمادا على ما جاء في أحكام ابن سهل ونوازل الونشريسى. ومن هنا تبدو إشكالية البحث في الموضوع؛ وهي بعد الفارق الزمنى بين ابن سهل المتوفى في "ق٥ ه/11م" والونشريسى المتوفى في "ق ١٠ ه/١٦ م" فبينهما ما يزيد قليلا عن أربعة قرون، ومن المستحيل دراسة كل هذه الفترة. وقد حاولت أن يعتمد البحث على ما جاء في نوازل ابن سهل، ونوازل ابن رشد المتوفى في سنة "٥٢٠ ه/ ١١٢٦ م" استنادا إلى انتمائهما إلى فترة زمنية تكاد تكون واحدة، وإلى قطر واحد هو الأندلس؛ بيد أن المادة العلمية لم تف بتغطية الموضوع في نوازل الاثنين. كما أن الونشريسى يبدو جامعا لنوازل شتى تنتمي إلى عصور مختلفة في المغرب والأندلس وهو ما ينفى عن البحث صفة طول الفترة الزمنية، ويجعل لي مندوحة في وضع عنوانه فيما بين أحكام أبن سهل ومعيار الونشريسي. وقد حاولت قدر جهدي-الوقوف على تاريخية النوازل المذكورة، وهي مما ينتمي جميعها إلى العصور الوسطى في المغرب والأندلس؛ وأنكر في مقدمة بحثي هذا أن الهدف منة في المقام. الأول هو بيان مدى سماحة الحضارة الإسلامية وانفتاحها على الآخرين في تعاملاتها وعلاقاتها، والله أسأل -سبحانه وتعالى- تأبيدا وتوفيقا، إنه نعم المولى ونعم النصير.

This research -deals with the sides Of economic, social and religious relations between Muslims and Christian and Jewish people according to "Ahkam Ibn sahl" who died in "C. 5. H/ C. 11. AD" and "Alwanshrisi" who died in "C. 10. H/C. 16. AD and his book. A1 Meiar. "Books of fatawa". This means that this research aim at showing the importance of the fatawa and the religious Nawazil in the Islamic history and civilization and their role in showing the sides of between Muslims and Christian and Jewish people (Ahl - Elzemma). I started the research with an introduction in which I showed the importance of this subject and the difficulty of studding it. I referred to the aim of this study at the first place which is showing the tolerance of the Islamic civilization and its dealing with others. I also defined (Showed) the importance of the books of fatawa and religious Nawazil and showing the great efforts of a lot of the pioneers of historic research in this field. Then I introduced Ibn Sahl and his book (A1 Ahkam), Alwanshresi and his book "A1 Meiar" Showing, after that; the sides of the relations between Muslims and the Christian and Jewish people in the Islamic west countries (A1 Maghrib A1 Arabi) in the sides mentioned above. The end of the research shows the results revealed in the research:- - The peaceful living between Muslims and (Ahl — El Zemma), and the religious tolerance which they had under the rule of Islamic countries in A1 Maghrib and A1 Andalus, except for some historic periods when some muslins were tough and sensitive in religion as a result of certain circumstances (shown in the research). Besides, some other results which I wrote down in the aid. The most important result is the tolerance of Islam, its teachings and civilization through Muslims dealing with the Christian and Jewish people.

ISSN: 2535-2288