ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الذكاء الإستراتيجى للقيادات على التميز التنظيمى: دراسة تطبيقية على المصارف التجارية فى العراق

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Strategic Leadership Intelligence on Organizational Excellence: An Applied Study on Commercial Banks in Iraq
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مرزوك، عبدالودود شاكر عبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمد، مجدى محمد (م. مشارك), علي، مالك النعيم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع45, ج3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 265 - 281
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1076832
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

182

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الذكاء الاستراتيجي للقيادات على التميز التنظيمي، وذلك من خلال دراسة تطبيقية على المصارف التجارية في العراق، من وجهة نظر العاملين في المستويات الإدارية العليا والوسطى والبالغ عددهم (٢٨٠) مديراً يعملون في المصارف التجارية في العراق. تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الميدانية والتي اتبع فيها الباحث الأسلوب الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد في هذه الدراسة على نوعين من مصادر المعلومات هما المصادر الثانوية والمصادر الأولية، وقد قام الباحث بتصميم استبانة خطية تخدم متغيرات الدراسة، وتمت الاستعانة بالأساليب الإحصائية ضمن البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) في معالجة البيانات التي تم الحصول عليها من خلال الدراسة الميدانية للعينة المبحوثة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: وجود أثر للذكاء الاستراتيجي للقيادات المتمثلة ب (بناء الرؤية، التركيز الاستراتيجي، القدرة على الإبداع، التنفيذ الاستراتيجي) على التميز التنظيمي في المصارف التجارية في العراق، وأظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية لمتغيرات للذكاء الاستراتيجي للقيادات والتميز التنظيمي كانت بمستوى مرتفع. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز ممارسات الذكاء الاستراتيجي للقيادات لدى المديرين والعاملين في المستويات الإدارية العليا في العاملة في العراق وذلك لتأثيرها الواضح على التميز التنظيمي في المصارف التجارية في العراق.

This study aimed to identify the impact of strategic leadership intelligence on organizational excellence, through an applied study on commercial banks in Iraq, from the point of view of workers in the upper and middle administrative levels and the number (280) managers working in commercial banks in Iraq. This study is considered one of the field studies in which the researcher followed the descriptive analytical method. This study relied on two types of information sources: secondary and primary sources. The researcher designed a written questionnaire to serve the variables of the study. The statistical methods were used within the statistical program of social sciences. (SPSS) in the processing of data obtained through the field study of the sample. The study present a number of results, including: the presence of the impact of strategic intelligence of the leaders of (building vision, strategic focus, creativity, strategic implementation) on organizational excellence in commercial banks in Iraq, the results showed that the arithmetic averages of variables of strategic intelligence for leadership and organizational excellence They were of a high standard. The study recommended the need to strengthen the practices of strategic intelligence for leaders and managers at the highest levels of management in Iraq, because of its obvious impact on organizational excellence in commercial banks in Iraq.

ISSN: 1813-4521