ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحكام البديلة وضوابطها في فقه العقوبات الإسلامية: دراسة فقهية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Substitutable Rulings and their Controls in Islamic Penalty: A Juristic Analytical Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: المغايرة، نبيل محمد كريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يوليو
الصفحات: 120 - 153
DOI: 10.33976/1947-028-003-006
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1077128
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحكم الأصلي | الحكم البدلي | فقه العقوبات | ضوابط العقوبات البديلة | The Original Judgment | Transitional Rule | Jurisprudence of Penalties | Controls of Alternative Penalties
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

101

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث موضوع الأحكام البدلية وضوابطها في فقه العقوبات، ويهدف هذا البحث إلى بيان مفهوم الأحكام البدلية، وأنواعها المختلفة، وضوابطها، ومجال تطبيقها في فقه العقوبات، كما يهدف إلى بيان الـدور الوقائي، والعلاجي، والوظيفي للأحكام البدلية، وذلك من خلال دراسة نماذج من مسائل العقوبات في الفقه، الإسلامي. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من أنواع الأحكام البدلية في العقوبات، كما بينت الضوابط التي لابد منها لتطبيق هذه العقوبات. كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة أن يراعي القضاة الأحكام البدلية أثناء تطبيقهم للإجراءات القضائية وفق الضوابط التي ذكرناها، وأن يكون هذا التطبيق محققا لمقاصد الشرع أولاً، ولمصلحة من لهم، الحق في الانتقال إلى الأحكام البدلية ثانياً، وبما يحقق الدور الوقائي، والعلاجي، والوظيفي الذي تنهض به الأحكام البدلية في مسائل العقوبات.

This research discusses the substitutable rulings in Islamic criminal law, their concept, kinds, controls, and fields of application. This research aims also to present the preventative, curative, professional role of substitutable rulings. This is done by studying examples of penalties in Islamic law. The study proves the existence of subsumable rulings in penalties and that they have controls that should be considered. The study reached a number of recommendations amongst which are: substitutable rulings should be taken in consideration by judges when they apply the juristic procedures and their controls, this application should be in agreement with the objectives of Islam, and the interest of individuals, and in order to achieve the preventative, curative and professional goals of substitutable rulings in issues of penalties.

ISSN: 2616-2148

عناصر مشابهة