ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تشكيل الحكومة والقيود الواردة عليها في النظام الدستوري الكويتي

العنوان بلغة أخرى: Formation of Government and Restriction Stated in the Kuwaiti Constitutional System
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: العسعوسي، أحمد إبراهيم صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يوليو
الصفحات: 356 - 368
DOI: 10.33976/1947-028-003-014
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1077211
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحكومة | الدستور | المذكرة التفسيرية | القيود الدستورية | Government | Constitution | Explanatory Memorandum | Constitutional Limitations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: نظرا لأهمية الدور الذي تؤديه الحكومة الكويتية في الهيمنة على مصالح الدولة ورسم السياسة العامة لها، تناول هذ البحث تشكيل الحكومات والقيود الواردة عليها في النظام الدستوري الكويتي. استعرض الباحث من خلال هذا البحث اختصاص رئيس الدولة في تعيين رئيس مجلس الوزراء وآلية تعيين الوزراء في الحكومة. ثم ناقش الباحث القيود الإجرائية والزمنية الواردة في النصوص الدستورية والمذكرة التفسيرية المتعلقة في الموضوع، مع بيان ما ذهب إليه الفقه من آراء في هذا الصدد. متضمناً البحث في أخره خاتمة مصحوبة بالنتائج والتوصيات.

Given the important role played by the Kuwaiti government in controlling the interests of the State and shaping its public policy, this research deals with the formation of the governments and the restrictions contained in the Kuwaiti constitutional system. The researcher reviewed through this research the competence of the Head of State in appointing the Prime Minister and the mechanism of appointing ministers in the government. The researcher then discussed the procedural and temporal restrictions contained in the constitutional provisions and the explanatory memoranda related to the subject, and presented the views of jurisprudence in this regard. Finally, the research included conclusion of results and recommendations.

ISSN: 2616-2148

عناصر مشابهة