ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بطاقات الائتمان في الجزائر: دراسة حالة بطاقة فيزا للدفع المسبق لبنك التنمية المحلية "BDL"

العنوان بلغة أخرى: Les Cartes de Crédit en Algérie: Etude de la Carte Visa Prépayée de la Banque de Développement Local "BDL"
المصدر: مجلة الإصلاحات الإقتصادية والإندماج في الإقتصاد العالمي
الناشر: المدرسة العليا للتجارة - مخبر الإصلاحات الإقتصادية، التنمية واستراتيجيات الإندماج في الإقتصاد العالمي
المؤلف الرئيسي: عماروش، خديجة إمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع24
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 58 - 73
ISSN: 1112-7201
رقم MD: 1077646
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجارة الإلكترونية | وسائل الدفع الإلكتروني | بطاقات الائتمان | بطاقة فيزا للدفع المسبق لبنك التنمية المحلية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تهدف ورقتنا البحثية هذه إلى الإحاطة بمفهوم بطاقات الائتمان في الجزائر مع التطرق لدراسة حالة أحد أنواع تلك البطاقات على مستوى بنك التنمية المحلية، وفي هذا السياق نرى من المناسب أن تتناول هذه الورقة أولا نشأة بطاقات الائتمان، تعريفها وأنواعها مع الإشارة لحالة الجزائر، ثم لننقل اهتمامنا لعرض دراسة تحليلية لبطاقة فيزا للدفع المسبق لبنك التنمية المحلية، لنتمكن في الأخير من الوصول إلى مجموعة من النتائج أهمها أن بطاقات الائتمان في الجزائر تعرف ببطاقات السحب والدفع، وأن بطاقات الفيزا والماستر كارد تعتبر من بين الأشكال الأكثر استعمالاً لتك البطاقات. كما توصلنا من خلال دراستنا هذه إلى استخلاص أن بطاقة فيزا للدفع المسبق لبنك التنمية المحلية تمثل إحدى أهم بطاقات الائتمان في الجزائر، وأنه رغم المزايا التي تتمتع بها تلك البطاقة، إلا أن هذه الأخيرة تواجه الكثير من العيوب التي تعرقل انتشار وتطور استخدامها.

Cette étude vise à développer la notion des cartes de crédit en Algérie et à présenter une étude de cas au niveau de la banque de développement local (BDL). Pour cela, notre recherche donne tout d’abord un aperçu sur la création des cartes de crédit, leur définition et leurs différents types notamment en Algérie, puis elle s’intéresse à exposer une étude analytique à propos de la carte visa prépayée émise par la BDL. Enfin nous avons constaté à travers cette étude que les cartes de crédit en Algérie sont des cartes pour retrait et paiement électronique, dont les cartes visa et master constituent les formes les plus connues de ces dernières. De plus, nous avons pu conclure que la carte visa prépayée BDL est l’une des plus importante cartes de crédit en Algérie, et que malgré les avantages garantis par cette carte, elle est confrontée à plusieurs inconvénients qui bloquent son utilisation et son développement.

ISSN: 1112-7201