ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات التجارية بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي: الواقع والمأمول

العنوان بلغة أخرى: Trade Relations between Egypt and the Countries of the Gulf Cooperation Council GCC: Reality and Expectations
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: أبو النور، خالد أحمد إبراهيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abuo Elnour, Khaled Ahmed Ibrahim
المجلد/العدد: مج34, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 45 - 73
DOI: 10.4197/Econ.34-1.3
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 1078475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجارة | مصر | دول مجلس التعاون الخليجي | Trade | Egypt | Gulf Cooperation Council | GCC
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث الإجابة على التساؤل هل العلاقات التجارية بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي تصل إلى المستويات المرغوبة بها أم لازالت دون المستوى؟ سواء كان ذلك للصادرات أو الواردات أو التجارة. وقد تم استخدام نموذج الجاذبية، حيث اعتمد البحث على بيانات ستة دول عربية (مجلس التعاون الخليجي) بالإضافة إلى مصر، وقد تم استخدام طريقة التقدير للبيانات المختلطة Pooled Estimation مع استخدام نموذج الآثار الثابتة (Fixed Effects Model) أي أن النموذج يسمح بوجود قواطع تتفاوت حسب كل دولة، أو حسب كل فترة زمنية (كل سنة)، مع استخدام Hausman test لتحديد أفضلية طريقة Random Effects Model على طريقة Fixed Effects Model، واختبار معنوية معاملات المتغيرات الصورية المستخدمة بين الفترة الزمنية باستخدام Wald Test. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها زادت كمية الصادرات المصرية إلى دول مجلس التعاون الخليجي من حوالي 181.25 مليون دولار عام ١٩٩٥ تمثل حوالي 5.26% من جملة صادرات مصر إلى العالم، إلى حوالي 4027.54 مليون دولار عام ٢٠١٤ تمثل حوالي 15.02 من جملة صادرات مصر إلى العالم. ويوصي البحث بزيادة التجارة المصرية والتخلص من المعوقات النظامية التي تحول دون ذلك والوصول بها إلى المستويات الملائمة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

This research aims to answer a question : Do trade relations between Egypt and the countries of the Gulf Cooperation Council (GCC) live up to expectations or not? This question is relevant to both exports and imports as well as trade in general. The gravity model was used with data gathered from six Arab countries of GCC in addition to Egypt. The pooled estimation method was used within the framework of the fixed effects model. This implies that the model allows for the variation of intercepts across countries and on a periodical or yearly basis .The Hausman test was used to determine the superiority or otherwise of the random effects model over the fixed effects model and the significance of the intertemporal dummy variables coefficients was tested for using Wald Test. The research reached some important results as well as Egyptian exports to the GCC countries rose from $181.25 million in 1995 which represents about 5.26% of all Egyptian exports to about $4027.54 million in 2014 which is about 15.02% of all Egyptian exports worldwide. the research recommended Egyptian trade must be increased and all organizational impediments obstructing it must be removed so as to reach desired levels.

ISSN: 1319-0997