ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية نظم المعلومات في بنوك المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Information Systems Effectiveness of Eastern Province Banks in Saudi Arabia
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: العلوان، جعفر أحمد عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 75 - 92
DOI: 10.4197/Econ.34-1.4
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 1078477
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحداثة | دعم اتخاذ القرار | دعم التكامل | المرونة | الملاءمة | نظم معالجة المعاملات | Flexibility | Relevance | Reliability | Supporting Decision | Supporting Integration | Transaction-Processing Systems
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: أصبحت النظم المعلوماتية مساهما أساسيا في تحقيق الأهداف والاستراتيجيات في المنظمات الحديثة. وللتحقق من إسهامات نظم المعلومات في المنظمة، يتم تقييم فاعليتها دوريا. لكن موضوع تقييم فاعلية نظم المعلومات، على الرغم من أهميته، لم يحظ بالاهتمام الكافي خصوصا في المصارف البنكية السعودية. لذا تأتي هذه الدراسة كخطوة مبدئية في هذا الاتجاه بهدف تقييم فاعلية نظم المعلومات في بنوك المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم استبانة تكونت من ثلاثة أبعاد شملت مؤشرات فاعلية نظم المعلومات وهي: ملاءمة مخرجات نظم المعلومات، ودعم نظم المعلومات لاتخاذ القرار، ودعم نظم المعلومات للتكامل مع المنظمات ذات العلاقة. وبعد التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة، تم إرسالها لمدراء فروع بنوك المنطقة الشرقية عبر مؤسسة النقد العربي السعودي حيث بلغ عدد المشاركين في هذه الدراسة ٥٩ مفردة. وجاءت النتائج إيجابية حيث توصلت الدراسة إلى أن فاعلية نظم المعلومات في بنوك المنطقة الشرقية تتسم بمستوى مرتفع وذلك من وجهة المدراء المشاركين في الدراسة. كما توصلت الدراسة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لأبعاد فاعلية نظم المعلومات في فروع بنوك المنطقة الشرقية عند التصنيف على أساس المؤهل العلمي أو الخبرة أو النوع الاجتماعي للمشاركين في الدراسة. وفي سبيل تعزيز مستوى فاعلية نظم المعلومات في بنوك المنطقة الشرقية، قدمت الدراسة في ختامها بعضا من التوصيات المستخلصة من النتائج.

Information systems are critical contributor to achieve goals and strategies in modern organizations. Ensuring the contribution of information systems is achieved through periodic evaluation of information systems effectiveness. Although the topic of information systems effectiveness is important, it did not get the required attention especially in Saudi banks. Therefore, the goal of this paper is to be a step toward evaluating the effectiveness of information systems in eastern province banks in Saudi Arabia. To achieve this goal, we design a survey that consists of three dimensions including the following indicators of information systems effectiveness: relevance of the outputs, supporting decisions, and supporting integration with related agencies. After checking the reliability and validity, the survey is sent to all bank managers in eastern province in Saudi Arabia. 59 managers filled out the survey and participated in this study. The study concludes positive results. The level of the information systems effectiveness in eastern province banks is high based on the participants' perspective. In addition, the study finds no statistical significant difference in the information systems effectiveness due to the education level, experience and gender. Finally, the study is concluded by a set of recommendations that can help strengthen the information systems effectiveness in eastern province banks.

ISSN: 1319-0997