ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حكم الصلاة أداء أو قضاء فيما لو خرجت أو خرج جزء منها عن الوقت

العنوان بلغة أخرى: Prayer between Performance and The Elimination of The Rule When He Came Out, And Part of It All The Time
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بديوى، ظاهر فيصل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42, ج3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 182 - 196
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1078599
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: لقد تناولنا في هذا البحث المتواضع موضوع أحكام الصلاة بين الأداء والقضاء وقد اشتمل هذا البحث على مقدمة وأربعة مباحث وخاتمة. المقدمة: وكانت للكلام على أهمية الموضوع وخطة البحث. المبحث الأول: تناول التعريف بالصلاة لغة واصطلاحا كذلك التعريف بالأداء والقضاء والترغيب في أداء الصلاة لوقتها والتحذير عن إخراجها عنه. المبحث الثاني: تناول الأوقات المفروضة ودليل مشروعيتها وقد بين في هذا البحث خلاف الفقهاء في دخول وخروج بعض الأوقات المفروضة إضافة إلى بيان مشروعية هذه الأوقات في الكتاب والسنة المطهرة، كما بينا بالتفصيل وقت الجمعة أول دخولها وآخر وقت خروجها. المبحث الثالث: يتناول وقت ادراك الصلاة آخر الوقت حيث ذكرت وقت ادراك الصلاة عدا الصبح والجمعة في بداية هذا البحث ثم ذكرت بعد ذلك ادراك صلاة الصبح وصلاة الجمعة مبينا فيه آراء الفقهاء وأدلتهم والخلاف الذي جرى بينهم ثم أرجح ما أراه راجحا. المبحث الرابع: تناول قضاء الصلاة المفروضة خلال ساعات النهار وبيان الخلاف في قضاء الصلوات في الأوقات المنهي عنها ثم ذكرت خلاف الفقهاء في أن قضاء الصلاة المفروضة على الفور أم التراخي ثم رجحت ما رأيته مناسبا للترجيح. ثم الخاتمة التي أوجزت فيها أهم ما توصلت إليه من نتائج ومن أبرزها ارتباط الصلاة بالوقت فيه بيان لدقة هذا الركن العظيم وأن المكلف المستطيع إذا أخر الصلاة إلى آخر الوقت حتى خرج بعضها فإنه تحسب له أداء جواز قضاء الصلوات المفروضة في جميع ساعات النهار بما في ذلك الأوقات المنهي الصلاة فيها.

The beholder to prayer times, while the entry and exit shows him the greatness of this great Islam and the exact order Vooqat prayer and timing did not come by accident but is appreciated God's majestic gaze, and the fact that time has the effect of prayer being valid or not and a statement prayer cases when they leave or exit portion of which it came time for this research, which included a modest introduction and four sections and a conclusion. Which included the importance of research and provided reasons for his choice. The first section was Mbgesa preliminary, came second section including the times imposed Waddle legitimacy. The third section has been allocated time to realize prayer last time. The fourth section included on abhorred spend the obligatory prayers. Conclusion then outlined the most important findings in this research.

ISSN: 1813-4521

عناصر مشابهة