ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منتخب من الجزء الثالث من حديث أبي علي أحمد بن الفضل بن العباس بن خزيمة انتخاب شيخ الإسلام أبي الفضل ابن حجر العسقلاني

العنوان بلغة أخرى: Examining a Manuscript Selected from the Third Part of Ibn Khuzaymah’s Hadeeth by Al-Hafiz Ibn Hajar Al-Askalani
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد، ت. 852 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجعفري، نعمات محمد عبدالرحمن (محقق)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مارس
الصفحات: 2594 - 2647
ISSN: 1658-4066
رقم MD: 1078695
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: This research presents a novel historical text (i.e. nineteen Hadeeths along with related narrators) of the third part of Ibn Khuzaymah’s (-347 AH.) Hadeeth as selected by the father of Hadeeth narrators, Ibn Hajar Al-‘Askalani. The research aims to shed light on the set of methods, follow-ups and pieces of evidence vehemently originated in the reference(i.e. the six) books of the prophetic Sunnah and to investigate the origin of the manuscript by authenticating and verifying Hadeeths scientifically and extensively, highlighting aspects of differences and reasoning, likelihood of aspects, investigation of Hadeeth narrators so that a conclusion can be drawn as regards judgment of Hadeeth through follow-ups and its evidence, chain of narrators, and scholars’ views concerning Hadeeths. The most important recommendations of the research include the significance of searching for lost books categorizing Hadeeths in certain ways, the significance of the scientific authentication of books as well as taking advantage of the chain of Hadeeth narrators leading to sound judgment of Hadeeths.

يقدم هذا البحث نصا تراثيا لم يسبق نشرة وهو (منتخب من الجزء الثالث من حديث أحمد بن الفضل بن العباس بن خزيمة، أبو علي المتوفي (347 ه)، انتخبه شيخ الأسانيد أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني المتوفي (852 ه)، وهو عبارة عن مجموعة أحاديث بلغت تسعة عشر حديثا بأسانيدها المرفوعة المتصلة إلى المصنف، يهدف هذا البحث إلى إبراز هذه الثروة من الطرق والمتابعات والشواهد التي قد تعضد أصولها الحديثية في أمهات كتب السنة، وخدمته بالتحقيق على أصله الخطي، وقد خدمت هذه النصوص الحديثية بتخريجها تخريجا علميا موسعا، مع بيان أوجه الاختلاف والعلل، والترجيح بين الأوجه، والدراسة الإسنادية، والخلوص إلى الحكم على الحديث بمتابعاته وشواهده، والتعليق بترجمة الرواة، ونقل أقوال العلماء حول الحديث. ومن أهم توصيات البحث: العناية بالتفتيش عن المصنفات المفقودة، وتحقيقها تحقيقا علميا، والاستفادة من أسانيدها في توجيه العلة والحكم على الحديث حكما صحيحا.

ISSN: 1658-4066

عناصر مشابهة