ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القيم الاجتماعية في الوقاية من الجريمة: دراسة ميدانية على عينة من طلاب كليات جامعة سبها

العنوان بلغة أخرى: The Role of Social Values in Preventing Crime: A Field Study on a Sample of Students of the Faculties of the University of Sebha
المصدر: مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة سبها
المؤلف الرئيسي: شوكت، فاطمة عثمان بشير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 99 - 117
رقم MD: 1079112
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم | الوقاية | الجريمة | الاتجاهات | العينة | Values | Prevention | Crime | Trends | Sample
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: إن أهمية دراسة القيم الاجتماعية ودورها في الوقاية من الجريمة داخل المجتمع من الموضوعات الهامة التي نالت قسطا وافرا من الاهتمام من قبل الباحثين والمهتمين بالعلوم الإنسانية؛ وقد تناول البحث دور القيم في الوقاية من الجريمة لدى طلاب كليتي الطب البشري والآداب بجامعة سبها، وهي دراسة تطبيقية وصفية تحليلية عن طريق العينة، بهدف التعرف على القيم التي تعمل على الوقاية من الجريمة، من خلال معرفة الفروق بين عناصر القيم المحددة في البحث لدى طلاب الكليتين. والنتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة تسهم في التعريف بالقيم ودورها في الوقاية من الجريمة المتمثلة في أبعادها الخمس: وهي قيمة الولاء للوطن، وقيمة الأمانة، وقيمة احترام الجار، وقيمة احترام الممتلكات العامة، وقيمة حب العمل، هذه القيم يمكن النظر إليها كقيود وضوابط تنظم الميول والدوافع الأنانية أو العدوانية، وكذلك تعمل على تقوية الترابط الاجتماعي، فالقيم تلعب دورا في ضبط السلوك وتدفع الفرد إلى أن يكون سلوكه مطابقا لسلوك الآخرين. فهي تحد من الجريمة والانحراف في المجتمع وتسهم في غرس قيم فاعلة في نفوس النشء.

The importance of studying social values and their role in preventing crime within communities are important topics that have received a lot of attention by researchers and those interested in examining humanities. The research dealt with the role of values in the prevention of crime among students of the faculties of medicine and arts at the University of Sabha. It is an applied descriptive and analytical study done through a sample, in order to identify the values that work to prevent crime. This is done by knowing the differences between the elements of the values defined in the research among the students of the two faculties. The results of this study contribute to the definition of values and their role in the prevention of crime in its five dimensions: the value of loyalty to the home country, the value of trust, the value of respect for the neighbor, the value of respect for public property, and the value of love of work. These values can be viewed as restrictions and controls regulating tendencies Selfish or aggressive impulses, as well as work to strengthen social cohesion. Values play a role in controlling behavior and prompt the individual to be consistent with the behavior of others. It reduces crime and delinquency in society, and contributes to inculcating active values in young people.

عناصر مشابهة