ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفكر التكفيري والفكر التوفيقي وأثرهما على المجتمع المسلم: بين الخروج والتغيير

العنوان بلغة أخرى: Takfiri Thought and Compromised Thought and their Impact on the Muslim Community: Between Deviation and Change
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: موسى، إبراهيم محمد عبده (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 85 - 107
DOI: 10.35695/1946-000-018-004
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1079531
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفكر | التكفير | الخروج | التغيير | Thought | Thinking | Deviation | Change
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: كون الأمة الإسلامية أمة وسطا كما وصفها الله بذلك، فإنه قد ظهرت بعض القضايا أو الأفكار في المجتمع المسلم والتي ظهرت في الساحة الإسلامية من القرون الأولى، غير أنها قد انتعشت بصورة مشينة في المجتمع المسلم في العصر الحديث، وأثرت سلبا على المجتمعات المسلمة، ومن هنا جاءت مشكلة الدراسة التي تلقي الضوء على هاتين القضيتين المتضادتين اللتان قد تجاوزتا حد الوسطية، غلوا وجفاء، فكل منهما مناقض للآخر. فأحدهما: غلت في إخراج أصحاب المعاصي من الإسلام على أي قدر كانت تلك المعاصي، دون قيد أو شروط. والأخرى: جفت في إهمال المعاصي على جميع درجاته وبأي قدر كانت، فأصبحت الأمة بين فكرين مختلفين، وهدفت الدراسة إلى الفصل بين قضية الخروج وقضية التغير، مع الكشف عن تلك الظاهرتين التي أقحمت العالم الإسلامي في كثير من النزاعات، وتنتهج الدراسة المنهج الوصفي لتلك الظاهرتين، كما تناقش كل ظاهرة منهما نقاشا نقديا، وقد خلصت الدراسة لبعض النتائج، ومن أهمها: أن الغلو الفكري والفكر التوفيقي جاء كل واحد منهما نقيضا للأخر، فالأول لا يقبل بأحد، ويشن العداء للجميع، والثاني يرى موافقة الجميع ولو على حساب الثوابت والأصول الشرعية، وكلاهما مذموم، وقائم على فهم خاطئ للنصوص الشرعية.

This article aims to study the Takfiri thought and compromised thought and their impact on the Muslim society. It also aims to highlight the issues and thoughts that arise in the Muslim society. The Islamic nation is known as a middle nation as described by Allah. However, there have appeared some issues or thoughts in the Muslim society in a disgraceful way especially in modern era. Takfiri thought brought the sinners out of Islam without restrictions or conditions. Compromised thought, however, neglected all sins at all levels, thus Islamic nation became between two extremes. The study also tries to distinguish between the issue of deviation and that of change. It employs the descriptive approach, discussing each issue critically. It concludes with a number of results, the most important of which are: the Takfiri thought and compromise thought are actually against each other, the former does not accept any, and considers others enemies, the latter agrees to all, even at the expense of legal principles. But both are reprehensible and based on misunderstanding of the legal texts.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة