ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نقل الأوقاف الأهلية إلى الريف وأثره الفقهي: المالديف أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Transfer of Civil Endowments to the Countryside and its Jurisprudential Effect: Maldives as A Model
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، عبدالله فاروق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ابن رسلى، محمد إخلاص (م. مشارك), الكلنتانى، لقمان بن حاج عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 258 - 306
DOI: 10.35695/1946-000-018-009
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1079594
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأثر | الفقه | النقل | الأوقاف | المالديف | الريف | Impact | Jurisprudence | Transferring | Endowment | Maldives | Countryside
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: كان في "مالي"- عاصمة المالديف - أوقافا فقامت الدولة باستبدالها ونقلها إلى جزيرة في الريف تسمى "ألف، ألف، تدو" عام 1970م، نتيجة بعض الأنظمة القانونية، والتي ترتب عنها غياب الوقف في المالديف وانقطعت مصالحها، إذ تم نقلها إلى مكان ريفي لا يحقق مقاصد التنمية واستثمارها، ولم يتم الاهتمام بها أو بتطويرها - على الرغم من أن المالديف دولة إسلامية - إلا فيما يتعلق بالمساجد والمقابر، مما أدى إلى غياب ثقافة الوقف في المجتمع المالديفي لغياب مؤسسات وتشريعات تنظمها وتهتم بها. ونظرا لما آلت إليه وضعية المؤسسة الوقفية في المالديف، من إهمال وغياب لمقاصدها التنموية المختلفة في المجتمع المدني جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على وضعية نقل الوقف في المالديف وبيان للآثار الفقهية التي كانت ثمرة هذا الإهمال والضياع للوقف. واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي، والتحليلي. وأظهرت نتائج الدراسة بأن نقل الأوقاف الأهلية من المالديف في السبعينات تعتبر مخالفة للأحكام الفقهية؛ مما كان له آثار غير حميدة؛ من بعد الوقف عن موقع القرار والذي أدى إلى عدم تفعيل استثماره وتمويله وتعطيل مصالح الوقف وإحجام الناس عن إنشاء أوقاف خيرية جديدة.

This article aims to shed light on the civil endowment transferring situation in the Maldives and explore the jurisprudential impact of neglect and loss of endowment. There were endowments in Male city, the capital of the Maldives, which were moved to an island in the countryside called ‘A. A Toddu’ in 1970 by the government. As a result of some legal systems, civil endowment in the Maldives became almost absent and was cut off from its prime goals and purposes due to being transferred to this rural area. Therefore, the goals of developing and investing in civil endowment were not achieved and endowment was not further taken care of or developed despite Maldives is an Islamic country. The absence of institutions and legislation regulating and caring for endowment led to the absence of endowment Culture in the Maldivian society. The only exception to this is mosques and cemeteries. The study employs the inductive and analytical approaches. It concludes that the reason of the transfer of private endowments in Maldives in the seventies was due to some regulations, contrary to the jurisprudence provisions. There were negative effects due to the endowment transfer for the reasons mentioned above, resulting not only in not activating and investing it, but also people abandon endowment and stop to create new charitable endowments.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة