ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع التنمية المستدامة في الجزائر حسب التقارير الدولية والعربية لسنة 2016

العنوان بلغة أخرى: Sustainable Development in Algeria According to International and Arab Reports for the Year 2016
المصدر: المجلة العلمية المستقبل الاقتصادي
الناشر: جامعة أمحمد بوقرة بومرداس - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر مستقبل الأقتصاد الجزائري خارج المحروقات
المؤلف الرئيسي: خنفري، خيضر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بورنيسة، مريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 166 - 182
ISSN: 2352-9660
رقم MD: 1079906
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمية المستدامة | مؤشرات التنمية المستدامة | Sustainable Development | Sustainable Development Indicators
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة واقع التنمية المستدامة في الجزائر حسب المؤشرات الدولية للتنمية المستدامة، وتتمثل هذه المؤشرات في كل من المؤشر الاقتصادي الذي يضم كل من (الناتج المحلي الإجمالي إجمالي الصادرات، إجمالي الواردات والميزان التجاري...إلخ)، والمؤشر الاجتماعي الذي يضم كل من (التعليم، البطالة، الديمغرافيا، السكن، الصحة، الأمية...إلخ) وأخيرا المؤشر البيئي والذي يضم كل من (المواد السامة والمبيدات، البحار والمحيطات، المياه العذبة، الأراضي...إلخ). وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت أبرزها في اعتماد الجزائر على الريع البترولي ففي ظل هذا الاعتماد تبقى الجزائر بعيدة عن تحقيق تنمية مستدامة، فرغم الجهود المبذولة في إطار دعم وتعزيز التنمية المستدامة، إلا أن مؤشرات هذه التنمية تعكس الواقع خاصة في ظل غياب استراتيجيات تنموية فعالة.

This paper aims to study the reality of sustainable development in Algeria, international indicators of sustainable development, and represented these indicators in each of the economic index, which includes all of the (GDP total exports, total imports and the trade balance ... etc.), and the index social, which includes all of the (education, unemployment, demography, housing health, illiteracy, etc.) and finally the environmental index, which includes all of (toxic substances and pesticides, seas and oceans, fresh water, land ... etc.). This study concluded that a set of results represented most notably in Algeria's dependence on royalty oil fascial under this dependence Algeria remains far from achieving sustainable development, despite the efforts made in the framework of supporting and promoting sustainable development, but this development indicators reflect the reality, especially in light the absence of effective development strategies.

ISSN: 2352-9660