ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجامعات المصرية في مكافحة الأمية: رؤية مستقبلية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Egyptian Universities in Combating Illiteracy: A Future Perspective
المصدر: آفاق جديدة فى تعليم الكبار
الناشر: جامعة عين شمس - مركز تعليم الكبار
المؤلف الرئيسي: عمري، عاشور أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 49 - 180
رقم MD: 1080334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمية | الجامعات المصرية | خدمة المجتمع | تعليم الكبار | Illiteracy | Egyptian Universities | Community Service | Adult Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

88

حفظ في:
المستخلص: تحقيقيا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، التي تسعى إلى إعلان مصر خالية من الأمة، كان لابد من استثمار جهود كافة مؤسسات الدولة الحكومية والمدنية في مواجهة هذه المشكلة، ولا شك أن "الجامعة" تأتي في مقدمة هذه المؤسسات، التي يمكن أن تتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار في مكافحة الأمة، وفق الخطة الاستراتيجية لمحو الأمية 2015-2030، أملا في إعلان مصر خالية من الأمية قبل عام 2030. وعلى هذا الأساس، استهدفت الدراسة تقديم رؤية مستقبلية لدور الجامعات المصرية في مكافحة الأمية، وفي سبيل تحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على "المنهج الإثنوجرافي"؛ لرصد واقع دور الجامعات في مكافحة الأمة، من خلال ما أتاحته الظروف للباحث من تحقق شرطي: "المشاركة، والملاحظة" لقضية الدراسة، وتدوين البيانيات والمعلومات التي يستقيها الباحث من أداتي الملاحظة، والمقابلات، كما تم الاعتماد على "المنهج الوصفي" في تحليل الوثائق والبيانات، ولأدبيات ذات الصلة بقضية الدراسة. وقد تضمن الجانب الميداني للدراسة: تعرف واقع الدور الحالي للجامعات المصرية في مكافحة الأمة، ورصد التحديات والمشكلات الداخلة والخارجة التي تعوق تفعيل الجامعة في مجال محو الأمية، من وجهة نظر المسئولين، وصولا إلى طرح رؤية مستقبلية لتعزيز دور الجامعات في مكافحة الأمية بمصر. وقد وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: - رصد العديد من التحديات التي تواجه الجامعات في مجال محو الأمة، مثل: عدم وجود خطة موحدة لمشاركة الجامعات في مشروع محو الأمية، وضعف التنسيق بين الجامعات، وضعف التمويل، وعدم قناعة غالبية أعضاء المجتمع الجامعي (قيادات، وأعضاء، وطلاب) بجدوى مشاركة الجامعات في مكافحة الأمية. -اقتراح رؤية مستقبلية لتعزيز دور الجامعات في مكافحة الأمية، وتحديد متطلبات وخطوات تنفذها، بالإضافة إلى استشراف المعوقات التي من المتوقع أن تحول دون تحقيق الرؤية، ثم اقتراح سبل التغلب عليها.

According to Egypt Vision 2030, which represents the way towards inclusive development, it has been clearly stated in one of its major objectives: the declaration of Egypt free of illiteracy. Therefore, all efforts exerted by state and civil institutions should be capitalized toward confronting the nagging problem of illiteracy. The expected role of the university in collaboration with the General Authority for Adult Education has become center stage in the proposed Strategic Plan for Literacy 2015 - 2030 to achieve the final goal: Egypt free from illiteracy before 2030. Consequently, the study aimed at articulating a future perspective for the expected role of Egyptian Universities in combating illiteracy. In order to achieve its objective , the study adopted the "ethnographic approach" to investigate the current role of Egyptian Universities , utilizing the status quo of the researcher which allow him to be " participant - observant "in all educational efforts. Furthermore, the study adopted the "descriptive approach" in analyzing all documents and data available, as well as related literature. The field study included: identifying the current role of Egyptian Universities in combating illiteracy, monitoring internal and external challenges and problems facing them as exemplified by officials as well as involved parties. The field study reached major results, among which: - Monitoring many of the challenges facing universities in combating illiteracy, such as: the lack of a unified plan for universities participation, poor coordination among university officials, weak funding, and the lack of conviction among most members of the university community (leaders - staff members - students) with regard to the value and the impact of the university participation in combating illiteracy. - Proposing a future perspective to enhance the role of Egyptian Universities in combating illiteracy, setting all requirements as well as procedures for implementation, and monitoring the expected obstacles and how to overcome them.