ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد

العنوان بلغة أخرى: The Use of Big Data and Artificial Intelligence in Confronting the COVID-19 Epidemic
المصدر: المجلة العربية للدراسات الأمنية
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
المؤلف الرئيسي: العريشى، جبريل بن حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغامدى، فوزية بنت صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج36, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 249 - 264
DOI: 10.26735/GYCX5740
ISSN: 1319-1241
رقم MD: 1080703
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات الأمنية | الذكاء الاصطناعى | البيانات الضخمة | فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" | Security Studies | Artificial Intelligence "AI" | Big Data | COVID-19
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

500

حفظ في:
المستخلص: في الأشهر السابقة على إعداد هذه الدراسة، استخدمت تقنيات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في العديد من البحوث التي تم إطلاق معظمها على وجه السرعة؛ بهدف المساعدة في فهم تطور جائحة فيروس كورونا المستجد– التي أثرت بشكل كبير على كل جوانب حياتنا اليومية - والتخفيف من تداعياتها، وتطوير التدابير الوقائية والعلاجية اللازمة لمواجهتها. وقد استهدفت هذه الدراسة تسليط الضوء على مجموعة من هذه البحوث في مجالات: التنبؤ بالانتشار، وتتبع الإصابات، وتشخيص الحالات المصابة، واقتراح البدائل العلاجية، ودعم هيئات الصحة العامة، ورصد الحالة النفسية لعامة الناس. وبالرغم من أن كثيراً من هذه البحوث لم يتم استخدامها على نطاق واسع، ولم يتم اختبارها سريرياً، فإنها قد وفرت رؤى عاجلة، ومعلومات ذات مغزى طبي، لصانعي السياسات وللأطقم الطبية. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التقويمي الذي تم في سياقه اختيار البحوث التي تم استعراضها. وقد روعي في هذا الاختيار أن تكون هذه البحوث مستخدمة لتقنيتي البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، سواء معاً أو بصورة منفردة، وأن تكون ذات علاقة بالمجالات السالف ذكرها. وقد تم في هذا الإطار عرض خلاصات هذه البحوث ونظمها بصورة تحقق أهداف الدراسة وتجيب عن أسئلتها. ولقد أمكن لنا - من خلال استعراض هذه الأعمال البحثية - التوصل إلى إلقاء الضوء على العديد من التحديات والقضايا المرتبطة باستخدام تقنيات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في تطوير الحلول التي أسهمت في مكافحة جائحة COVID-19 في وقت إجراء هذه الدراسة، أو تلك التي تسهم في مكافحة أي أزمات مماثلة في المستقبل، وكذلك وضع توصيات تتضمن ما ينبغي أخذه في الاعتبار، سواء من جانب الباحثين عند تصميم الحلول المستخدمة لهذه التقنيات، أو من جانب المسؤولين الحكوميين عند وضع الخطط المستقبلية التي تتبنى استخدامها، بحيث تكون على درجة عالية من الفاعلية.

In the months leading up to this study Big Data and Artificial Intelligence (AI) were used in several researches, most of which were launched quickly with the aim of helping to understand the evolution of the COVID-19 pandemic that has greatly affected all aspects of our daily lives, mitigating its effects, and developing the necessary preventive and curative measures to counter it. In this study, we aimed to shed light on a collection of these researches in the areas of outbreak prediction, virus spread tracking, infection diagnosis, suggesting treatment alternatives, supporting public health agencies, and monitoring the psychology of the public. Although many of these researches have not been widely used nor been clinically tested, they have provided insights and meaningful medical information for policy makers and medical staff. The study adopted the descriptive approach through which the research works reviewed in this study were chosen. Using Big Data and AI separately or together and the relationship to the aforementioned areas were the limitations taken into account when selecting the researches to be reviewed. In this context, their abstracts were presented and organized in a way that achieves the study aims and answers its questions. By reviewing these researches, we were able to shed light on the challenges and issues associated with the use of Big Data and AI in developing solutions that contributed to combating the novel COVID-19 pandemic at the time of this study or will contribute to combating any similar crises in the future. We were also able to develop recommendations of what should be taken into account, whether by researchers when designing similar Solutions or by government officials when planning to use them, so that they are highly effective.

ISSN: 1319-1241