ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجائحة والمضامين المستجدة للأمن المجتمعي: قراءة في مسارات إدارة الأزمة

العنوان بلغة أخرى: Pandemics and the New Implications of Societal Security: A Reading of Crisis Management Processes
المصدر: المجلة العربية للدراسات الأمنية
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
المؤلف الرئيسي: التايب، عائشة بشير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج36, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 279 - 291
DOI: 10.26735/XAZU9839
ISSN: 1319-1241
رقم MD: 1080740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات الأمنية | الجائحة | كوفيد-19 | الأمن المجتمعى | إدارة الأزمات | Security Studies | Pandemic | COVID-19 | Societal Security | Crisis Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

277

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة لتقديم قراءة أولية في مسارات إدارة أزمة جائحة (COVID-19)، لا سيما في مجتمعاتنا العربية، وما أنتجته مجريات الانتشار السريع للفيروس من توسع أفقي في مفهوم الأمن وتعدد فاعليه وتجدد وأساليبه واستراتيجياته. وتطرح إشكالية تتساءل عن المستويات الجديدة التي برزت في مفهوم الأمن المجتمعي خلال يوميات الجائحة على مستوى الإدارة الرسمية من جهة، وعلى مستوى المكافحة المجتمعية غير الرسمية من جهة أخرى. واعتمدت الورقة على منهجية وصفية تحليلية حاولت تعقب أحداث الجائحة وتلمس صداها في وسائل الإعلام وفي مواقع التواصل الاجتماعي، واقتفاء أثر ما يصدر يومياً حتى تاريخ كتابة الورقة من الجهات والأجهزة الرسمية من بيانات ومعلومات وإحصاءات. ومن أهم النتائج المتوصل إليها نذكر بيان أهمية الدور الذي لعبته الشرائح الاجتماعية المختلفة في المجتمعات العربية في إنجاح إدارة الأزمة بإسهاماتها النوعية في المكافحة المجتمعية للفيروس، ودورها في معاضدة الجهود الرسمية في توفير الأمن الصحي والمجتمعي. كما تم الوقوف على دور الجائحة في مساعدة المجتمعات العربية على استعادة ثقتها بنفسها وكوادرها الأمنية والطبية، ودورها في إعادة اكتشاف تلك المجتمعات لأعماقها، وكسر أوهام الاعتماد المطلق على الغرب المتقدم، والعجز عن التصنيع. وتضمنت الورقة جملة من التوصيات منها عمل الجهات المختصة وطنيا وإقليميا على مزيد تثمين نتائج البحوث والدراسات العلمية والرفع من ميزانيات البحث العلمي وإعادة الاعتبار للعلماء والباحثين في مختلف الحقول والتخصصات. وأهمية الاعتماد على الكفاءات العلمية المتميزة في التخصصات العلمية والإنسانية والاجتماعية لمراجعة الخيارات الاقتصادية والاستراتيجية الكبرى في مجال التصنيع والغذاء والدواء والبحث العلمي. والعمل على تعزيز دور المنظمات الإقليمية العربية وتحفيزها على القيام بأدوار أكثر فاعلية في حماية المصالح المشتركة في ظل التهديدات المتنامية لمجتمع المخاطر العالمي.

This paper presents a preliminary reading on the processes of managing the COVID-19 pandemic crisis, especially in Arab societies. It studies consequences of the rapid propagation of the virus within the context of security and also the renewal of its participants and strategies. It looks at problematic questions about new issues that have emerged in the framework of societal security during this pandemic. We adopted a descriptive and analytical methodology that traced the pandemic’s events and the news in traditional and social media, and followed-up with data and statistics that were issued by official authorities. One of the most important results of this paper is to demonstrate the importance of the role that Arab social groups have played in the crisis management success, their specific contributions to societal control of the virus, and their role in supporting official efforts in providing health and societal security. The most important recommendations of this paper are: Increasing the efforts of the concerned authorities in order to value the results of research and scientific studies, increasing scientific research budgets, and increasing the consideration of scientists and researchers in various fields and disciplines. The importance of referring to scientific competencies in science, human and social fields to review major economic and strategic policies in food and medicine manufacturing as well as scientific research. Enhancing the role of Arab regional organizations and motivating them to play more effective roles in protecting common interests and confronting the challenges of global risks in society.

ISSN: 1319-1241