ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التدابير الصحية في مواجهة جائحة كورونا COVID-19 في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Health Measures to Face the Novel Coronavirus Pandemic COVID-19 in Saudi Arabia
المصدر: المجلة العربية للدراسات الأمنية
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
المؤلف الرئيسي: الحقوى، أحمد بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمد النيل، عثمان محمد (م. مشارك), الشهرى، محمد بن ظافر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج36, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 338 - 343
DOI: 10.26735/EFLG7930
ISSN: 1319-1241
رقم MD: 1080820
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات الأمنية | فيروس كورونا المستجد | وزارة الصحة | تجربة المملكة العربية السعودية | Security Studies | COVID-19 | Ministry of Health | Experience of Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

406

حفظ في:
المستخلص: توثق هذه الورقة تجربة المملكة في كيفية تعاملها مع جائحة كورونا (COVID-19) والتجهيزات السابقة للجائحة، والعوامل التي ساعدت المملكة في التعامل معها. وقد تم مراجعة التدابير الاحترازية الموجودة أصلا للتعامل مع الأمراض المعدية عامة قبل الجائحة والاستعدادات التي تقوم بها وزارة الصحة، بالإضافة إلى الاستعدادات الخاصة تجاه الجائحة، ثم كيف تعاملت الوزارة أثناء حدوث الجائحة، وتحليل ذلك مستخدمين حسابات التوقعات (Projection) في الأوبئة. بتقدير عدد الأشخاص الذين يمكن أن يصابوا من حالة واحدة تسمى (R0) دون أي تدخل. كما أن المؤشرات التي تم القياس بها هي معدل الوفيات ومعدل الإصابة وتم مقارنته مع المؤشرات في بعض الدول المختلفة إقليمية وعالمية، كما تمت الإشارة إلى الإجراءات التفصيلية التي اتخذتها وزارة الصحة والإجراءات التي تمت على المستوى الوطني عامة. ومن أبرز نتائج الإجراءات الاحترازية إبطاء التفشي والتقليل بقدر الإمكان من الأعداد المصابة للحيلولة دون حدث شلل في الخدمات الصحية المقدمة، وتشير المؤشرات إلى أن المملكة تعتبر من أوائل الدول في معدل الوفيات المنخفض. وقد كانت على أهبة الاستعداد لهذه الجائحة، وتمكنت من عبور أصعب المراحل دون الدخول في هلع في التعامل مع هذه الجائحة، كما كانت هناك خطط سابقة للجائحة؛ إذ إن هناك نظاماً صحياً قوياً وقاعدة مستشفيات، وكذلك عوامل مساعدة كثيرة مثل: الدعم الحكومي اللامحدود للقطاع الصحي، والتعاون الوثيق بين أجهزة الدولة، وتفهم المواطنين للوضع الحرج الذي مرت به المملكة ودول العالم أجمع. وقد نجحت المملكة في إبطاء تفشي الجائحة؛ مما قلل من الخسائر البشرية مقارنة بالدول الأخرى.

This paper documents the Kingdom’s experience in handling the Corona pandemic (COVID-19) and factors that helped in dealing with it. We reviewed the existing regulations and the regulations that came after announcement of the pandemic. We also reviewed the preparations made by the Ministry of Health in addition to the special preparations made specially for the pandemic. We analyzed these regulations using the R0 projection of COVID-19. The indicators that we used to evaluate the work of pandemic are the fatality rate and the incidence rate. We compared them with the indicators in some different countries and globally, and made reference to the detailed procedures carried out by the Ministry of Health and the procedures that were taken on a national level. The Kingdom of Saudi Arabia succeeded in holding back the epidemic as much as possible, and the health system absorbed the first wave successfully. The Kingdom of Saudi Arabia was well prepared for this pandemic. It managed the most difficult situation without panic, but with confidence and assurance. The previous known plans for the pandemic helped a lot in dealing with the situation. The Kingdom has a strong health system and a solid hospital base, and there are many assistance factors such as unlimited government support for the health sector and good cooperation between state agencies. The Kingdom succeeded in holding back the epidemic so that the health system could deal with the cases and not collapse. This helped decrease the mortality cases compared with other countries.

ISSN: 1319-1241