ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Factors Affecting Liquidity of Islamic Banks in Saudi Arabia

المصدر: مجلة دراسات مصرفية ومالية
الناشر: أكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية - مركز البحوث والنشر والاستشارات
المؤلف الرئيسي: Abdelmagid, Diyaeldin A. (Author)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يوليو / ذو القعدة
الصفحات: 9 - 44
ISSN: 1858-5949
رقم MD: 1081140
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصارف الإسلامية | المصارف الإسلامية في المملكة العربية السعودية | مقاييس السيولة | محددات السيولة | Islamic Banks | Islamic Banks in Saudi Arabia | Liquidity Measurement | Determinants of Liquidity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على سيولة المصارف الإسلامية العاملة بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة 2007-2017م. استخدمت الدراسة في تحليلها للعوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على سيولة المصارف الإسلامية، أسلوبي الأثر الثابت والعشوائي لتقدير معادلة الانحدار اخلطي المتعدد لبيانات السلسلة الزمنية المقطعية. تضمنت العوامل الداخلية الربحية، الحجم، كفاءة رأس المال والودائع. أما العوامل الخارجية فقد اشتملت على متغيرات الاقتصاد الكلي (الناتج القومي الإجمالي، معدل البطالة، والتضخم)، إضافة للسياسة النقدية والأزمات العالمية. توصلت الدراسة إلى أن العلاقة بين كل من نسبة الودائع وهامش ربح المرابحة مع سيولة المصارف الإسلامية هي علاقة عكسية. كما أظهرت الدراسة أن العلاقة بين كل من الربحية ومعدل التعامل بين البنوك مع السيولة هي علاقة يشوبها الغموض. أما كفاءة رأس المال فتؤثر إيجابيا على سيولة تلك المصارف. كما أظهرت الدراسة أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية لكل من حجم المصرف، معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، معدل البطالة ومعدل التضخم مع سيولة المصارف الإسلامية. لذلك يجب على المصارف الإسلامية في المملكة العربية السعودية، وهي تطور استراتيجيات تمتين مركزها من ناحية السيولة، وألا تقصر اهتمامها على المتغيرات الداخلية والخارجية معا والمتعلقة بالسياسات والإجراءات فقط وإنما تهتم أيضا بمتغيرات السياسة النقدية.

The main purpose of this study is to investigate factors affecting liquidity of Islamic banks in Saudi Arabia. The data covered the period from 2007-2017 for the four Islamic banks operating in Saudi Arabia. Internal and external factors were analyzed by using panel fixed and random effect regression estimates. Internal factors include profitability, size, capital adequacy and deposits. External factors include GDP, unemployment rate, inflation, monetary policy, and international crisis. Results of panel data regression analysis showed that Islamic banks’ liquidity is negatively related to deposit ratio and murabaha profit margin rate are positively related to capital adequacy of Islamic banks. The relation between profitability and interbank transactions and Islamic bank liquidity is ambiguous. The study has also found that bank size, the growth rate of GDP unemployment, and the inflation rate have no statistically significant effect on the liquidity of Saudi Islamic banks. Thus, Islamic banks in Saudi Arabia should not only be concerned with internal factors, policies, and procedures, but they must consider both the internal and the external environment together in developing their strategies to efficiently manage their liquidity position.

ISSN: 1858-5949

عناصر مشابهة