ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التناسب القرآني عند ابن البناء المراكشي

العنوان بلغة أخرى: Proportionality in the Quran at ibn Al-Banaa Al-Morrakchi
المصدر: مجلة الممارسات اللغوية
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - مخبر الممارسات اللغوية
المؤلف الرئيسي: بوزينة، محمد جيلالى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دواجي، عبدالقادر جلول (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 44 - 65
DOI: 10.35269/1452-011-001-002
ISSN: 2170-0583
رقم MD: 1081342
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن البناء المراكشي | البلاغة | التناسب | العهد المريني | Ibn Al-Banaa Al-Morrakchi | Rhetoric | Proportionality | The Marinid Period
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تهدف ورقتنا البحثية هذه إلى كشف تجليات أصالة الفكر النقدي والبلاغي لدى ابن البناء المراكشي من خلال رصد السمات والملابسات التي اشتمل عليها فكره النقدي النظري والتطبيقي واتصال ذلك بالثقافة النقدية والأدبية المغاربية؛ ولأن كتابه "الروض المريع" وإن كان صغير الحجم فإنه يعد من أشهر المؤلفات تمثيلا للنقد الأدبي في المغرب العربي خلال العهد المريني، هذا فضلا عن كونه تجسيدا للتواصل الثقافي بين المغرب والمشرق في ميدان الدرس النقدي والبلاغي؛ والذي أبان فيه مؤلفه عن قدرة المغاربة العلمية في شرح النص الأدبي وتحليله وتذوقه ونقده، فمن هو ابن البناء المراكشي؟ ما هي الجهود التي بذلها في ميدان النقد والبلاغة؟ وما هي آراؤه في قضية التناسب في القرآن الكريم؟ وما هي مظاهر وتجليات هذه الظاهرة في النص القرآني؟

This article aims to reveal the manifestations of the authenticity of the critical and rhetorical thought of Ibn al-Binaa Marrakeshi in his book (Al-Rawdh Al-Moriia) by monitoring the features and circumstances involved in his theoretical and applied critical thought and its connection with the critical culture and literary Maghreb. Criticism of literary criticism in the Maghreb during the Marinid period, in addition to being the embodiment of cultural communication between Maghrib and the Machrik in the field of critical and rhetorical lesson; in which the author showed the ability of Maghrib's scientific to explain the literary text, analysis, taste and criticism, who is Ibn Al-Banaa Al Morrakchi? What efforts has he made in the field of criticism and rhetoric? What are his views on the issue of proportionality in the Koran? What are the manifestations and manifestations of this phenomenon in the Koranic text?.

ISSN: 2170-0583