ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقوبة الردة المجردة واستتابة المرتد في الشريعة الإسلامية وقوانين بعض الدول العربية: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Punishment for Mere Ridda and Repentance in Islam and Arabic Legislations: A Comparative Study
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة البحرين - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الكبيسي، محمود مجيد سعود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 201 - 235
ISSN: 1985-8888
رقم MD: 1081522
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الردة | الردة المجردة | العقوبة | النظام العام | استتابه | Renunciation | Common Apostasy | Punishment | Public Order | Repentance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في ظل العولمة، تظهر مشكلة خروج المسلم من دينه دون أن يخل بالنظام الاجتماعي (الردة المخففة) لتفرض نفسها على الباحثين. لينظروا في رأي السابقين في حكمها الذي هو القتل، هل كان حكمهم بناء على أدلة يقينية، أو إنه اجتهاد قابل للنقاش. وقد كانت هناك محاولات معاصرة أنكرت أن تكون الردة المخففة جريمة، وأخرى أقرت بأنها جريمة فيها اعتداء على الحق العام، تجب لها عقوبة يحددها المشرعون، وثالثة ذهبت إلى أنها جريمة بين العبد وربه، ولا اعتداء فيها على الحق العام، وهذا ما انتهى إليها البحث، لكن مع هذا فلولي الأمر أن يصدر تشريعات مناسبة إذا رأى أنها أصبحت تهدد الأمن. وبعض قوانين الدول العربية أخذت برأي السابقين من العلماء، فكيفت الردة على أنها جريمة عقوبتها حدية، وأخرى لم ترها مخلة بالنظام الاجتماعي، ولا مخلة بأمن المجتمع، فلم توقع عليها عقوبة.

In the context of globalization, the problem of the Muslim’s renunciation of his religion without influencing the social system (common apostasy) imposes itself on researchers to consider the opinion of the ancestors about its penalty, which is execution. This was their judgment based on certain evidences, or it is a discretion that is subject to debate. However, there have been contemporary attempts which denied that the common apostasy (ridda mujarrada) is a crime, and there were other attempts which confirmed that it is a crime violating the public order, and entails a penalty determined by the legislators. The research concluded that it is a crime between the person and his god, and that it does not include a violation of the public order. However, the ruler has the right to assign a penalty thereto if he finds cause to do so.

ISSN: 1985-8888

عناصر مشابهة