ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القضاء المتخصص ودوره في تطوير النظام القضائي

العنوان بلغة أخرى: Specialized Judiciary and its Role in the Development of the Judicial System
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة البحرين - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: فليح، نجلاء توفيق نجيب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 357 - 386
ISSN: 1985-8888
رقم MD: 1081858
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخصص القضائي | بطء التقاضي | المحاكم التجارية المتخصصة | محكمة العنف الأسري | Specialized Courts | Slow Litigation | Specialized Commercial Courts | Domestic Violence Court
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يأتي هذا البحث لكي يؤكد أهمية القضاء المتخصص، كما يعرض تجارب عدد من الدول في هذا المجال. ويتبنى هذا البحث نظرة مستقبلية من أجل مواكبة العمل القضائي للمتغيرات في كافة حقول المعرفة، ويؤكد على أهمية التخصص القضائي في الحقول المرتبطة بتقنية المعلومات والجرائم الإلكترونية والمنازعات في مجال عقود العمل والتجارة الداخلية والدولية، ولاسيما ما تعلق منها بعقود الاستثمار التي تحتاج في حسمها إلى تخصص دقيق وإلى اختصار الإجراءات لارتباطها بخطط التنمية الوطنية. كما ترتبط أهمية القضاء المتخصص في البت في القضايا الصعبة والمعقدة والتي تحتاج إلى تخصصات معينة وحرفية من القاضي في جانب من جوانب الحياة؛ ذلك أن تنظيم التقاضي من شأنه بناء مجتمعات مستقرة من شأنها توفير بيئة مناسبة للتنمية المستدامة، وتوفير الوصول إلى العدالة للجميع. وتم عرض موضوع القضاء المتخصص ودوره في تطوير العمل القضائي في مبحثين خصص الأول لبيان مفهوم القضاء المتخصص وحجج مؤيديه وحجج معارضيه، أما المبحث الثاني فخصص لبحث تطبيقات القضاء المتخصص. وتوصل البحث إلى عدد من التوصيات أهمها أنه من الضروري عند تبنى تجربة القضاء المتخصص توفير بيئة خاصة تضمن له النجاح بإيجاد تشريعات تسمح بإنشاء هذا القضاء وتحدد نطاق عمله وتدعم استقلاليته وتوفر له قضاة أكفاء عن طريق التدريب والتأهيل العالي.

This research comes to emphasize the importance of specialized judiciary, and presents the experiences of a number of countries in this field. This study adopts a future perspective in order to keep pace with the judicial work of variables in all fields of knowledge related to information technology and cybercrimes labor dispute and international trade. Especially those related to investment contracts that need to be resolved by expert and specialized judges, within quick procedures, that that they linked to national development plans. We discussed the topic of specialized judiciary and its role in the development of judicial work in two parts, the first part is devoted to the concept of specialized judiciary and its configurations the pros and cons, and the second part is devoted to the study of specialized judiciary applications. The study is concluded with a number of recommendations, the most important of which is that when adopting the experience of the specialized judiciary. It is necessary to provide a special environment to ensure success by creating legislation that allows for the establishment of this judiciary, supports its independence and provide it with highly qualified judges through training and higher qualification.

ISSN: 1985-8888