ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسويق الدولي: قيادة انطلاق الصادرات نحو الأسواق العالمية: النموذج الصيني

العنوان بلغة أخرى: On the Role of International Marketing in Promoting Exportations toward World Markets: Chinese Model
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: ديب، مفيدة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمداوي، طاوس (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أغسطس
الصفحات: 163 - 183
DOI: 10.33953/1371-000-045-006
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1081885
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصادرات | التسويق الدولي | الأسواق العالمية | الشركات الصينية | Exports | International Marketing | World Markets | Chinese Companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

150

حفظ في:
المستخلص: سعت الحكومة الصينية خلال سنوات الإصلاح والانفتاح الذي بدأته منذ عام 1978 إلى إعطاء الأولوية للقطاعات الاستراتيجية القائمة على التصدير، كما ركزت على تكثيف الجهود التسويقية من أجل خلق الفرص أمام الشركات المحلية للوصول إلى الأسواق الأجنبية. وسرعان ما ظهرت شركات صينية كبيرة وصغيرة وكان العامل المشترك بينهم أن لديهم جميعا رؤية مستقبلية مشتركة، وهي الخروج نحو الأسواق العالمية أي أنها مجبرة على ممارسة التسويق الدولي. وفي هذا الشأن جاء هذا البحث ليجيب على التساؤل التالي: إلى أي مدى يمكن أن يساهم التسويق الدولي في تحقيق انطلاق ناجح للصادرات الصينية نحو الأسواق العالمية؟. وخلصت الدراسة بالاعتماد على معطيات ومؤشرات تعكس حجم الصادرات المتصاعد ودرجة الانتشار والتنوع في الصادرات الصينية وقدرتها على اختراق الأسواق العالمية، إلى تبيان فعالية التسويق الدولي في تعزيز أداء الصادرات الصينية.

Starting from 1978, in harmony with its reform and openness, the Chinese government gave priority to export-oriented strategic industries, as well to intensify marketing efforts to support exports. In this context, big and small Chinese companies have thrived; the common factor between them is their futuristic vision of bringing out the world markets. Therefore, these companies are forced to practice international marketing. In this purpose, this study is aimed to answer the following question: how international marketing contributes to the rise of Chinese export to world markets? On the basis of data and indicators reflecting: the export volume rising, the spread degree, the diversity of Chinese export and its ability to penetrate global markets, this study shows the effectiveness of international marketing in consolidating the Chinese exports to world markets.

ISSN: 2392-5418