ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جماليات الفن النوبي والسيناوي والاستفادة منها في ابتكار مشغولات فنية معاصرة: دراسة تجريبية

العنوان بلغة أخرى: Beauty of Nubian Art and Sienawy and to Benefit from them in the Creation of Contemporary Handicrafts: Experimental Study
المصدر: مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: البياسي، أماني محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع49
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 645 - 674
DOI: 10.21608/mbse.2018.137746
ISSN: 2314-8683
رقم MD: 1082030
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: إن الفن النوبي والفن السيناوى يحويان العديد من القيم، كما إنهما يتمتعان بجماليات فنية وتراثية متميزة تساعد في إثراء المجالات الفنية بعامة والأشغال الفنية والشعبية بخاصة، من هنا فإن إشكالية البحث تكمن في الطرح التالي: ما مدى إمكانية ابتكار مشغولات فنية قائمة على جماليات الفن النوبي والفن السيناوى وبنيتها التقنية أسلوب الخيامية؟. لذا يهدف البحث إلى ابتكار مشغولات فنية -وحدات إضاءة -معاصرة على نهج الخيامية، قوامها مفردات وجماليات الفن النوبي والفن السيناوى من جانب، والحفاظ على التراث الفني النوبي والسيناوى وتحديثه بما يتوافق مع طبيعة الأشغال الفنية في ظل متغيرات العصر من جانب أخر. وللإجابة على التساؤل المطروح في مشكلة البحث، فقد افترضت الباحثة إن الفن النوبي والفن السيناوى يتمتعان بمكنون فني وقيمي زاخر، يمكن الاستناد إليه في ابتكار مشغولات فنية معاصرة لوحدات إضاءة بأسلوب الخيامية، لذا فإن الباحثة اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي. والمنهج التجريبي في الدراسة. هذا وقد جاءت نتائج البحث مؤكدة على أن طبيعة كل من الفن النوبي والفن السيناوى تحوي مكنون فني وقيمي زاخر ساعد في ابتكار طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية مشغولات فنية معاصرة -وحدات إضاءة قائمة على نهج الخيامية تساعد في تأصل والحفاظ على التراث الفني النوبي والسيناوى من جانب، وإثراء الأشغال الفنية وتوافقها مع متغيرات العصر من جانب آخر.

The Nubian and sinai arts include a lat of values. They are marked by distinctive heritage and art valves which help to popular and handcrafts particularly. The significant of the research includes the following to what extent the possibility to create handcrafts based on the beauty of the Nubian and sinai art its technique is the style of khiamia. The research aims at creating modern handcrafts based on khiamia, its base are vocabulary and the beauty of Nubian and sinai arts, on the other hand, the revival of illumination the heritage of the Nubian and sinai art. And up dating to cope with the nature of handcrafts under the circumstances of the age. To answer this question in the problem of the research, the researcher depended on the following curriculum the historical, descriptive and experimental curriculum. The results of the research asserted that the nature of the Nubian and Sinai arts include and valuable core that helped students of the third year art department of the faculty of specific education to create modern Artistic handcrafts based on khiamia. It helps with strengthening and enriching the handcrafts and coping them with the age in the other side.

ISSN: 2314-8683