ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قصيدة النثر من الأجناسية إلي شعرية التفرد: قراءة في التأصيل النقدي الحديث

المصدر: فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: دميل، فضيلة (مؤلف)
المجلد/العدد: ج132
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 183 - 209
رقم MD: 1082159
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعرية | الأجناسية | قصيدة النثر | النثر الشعري | التأصيل النقدي | التجريب | Poetic | Nationality | Prose Poem | Poetic Prose | Critical Rooting | Experimentation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تعد قصيدة النثر آخر الإطلالات على خريطة المشهد الشعري، فهي ذروة ما توصلت إليه الشعرية العربية، حيث ألغت الحدود المائزة بين الأنواع الأدبية مما أدت إلى خلخلة الثوابت والآفاق الضيقة التي حصرتها فيها المعايير النقدية. باسمها المارق أحدثت تحولا في النوتة الموسيقية الخليلية لتجنح نحو التجريب، متعالية عن التجنيس فهي تأبى أن تكون رهينة الأنماط أو حبيسة شكل من الأشكال. إن الجدل الذي أحدثته قصيدة النثر لم يحدثه أي جنس من الأجناس الأدبية الأخرى خاصة الشعر، مما أسالت حولها الكثير من الحبر وتم طرح العديد من الأسئلة والجدالات والتراشقات في أحايين أخرى. والسؤال الجوهري الذي طرح في المدونة النقدية العربية المعاصرة ألا وهو: هل يمكن أن يكون النثر قصيدا؟. وبناء على هذا جاءت هذه الورقة البحثية كمحاولة للإجابة عن بعض التساؤلات المطروحة أو على الأقل مقاربتها وهي كالتالي: هل أخذت قصيدة النثر مكانتها في الشعر العربي؟ وشكلها الأخير كجنس من الأجناس الأدبية؟ وهل استوت على سوقها بعد كل تلك التساؤلات والجدالات والآراء؟ رغم أنه مازال الكثير من النقاد يرنوها جنسا غريبا وهيكلا غشيما تسلق سور الشعر العربي خفية أو فرض عليه فرضا. هذه الأسئلة وأخرى تمثل نواة دراستنا.

The poem is the last view on the map of the poetic scene. It is the pinnacle of what Arab poetry reached, as it eliminated the permissible boundaries between literary genres, which led to the disruption of the constants and narrow horizons in which monetary standards restricted them. In her rogue name, she made a shift in the musical note of Hebron to tend towards experimentation, transcendent from naturalization, as she refuses to be a hostage of patterns or locked up in some way. The controversy caused by the prose poem was not caused by any of the other literary genres, especially poetry, which asked a lot of ink around it and many questions, controversies and exchanges were raised at other times. The fundamental question that was posed in the contemporary Arab monetary code is: Is prose a poem? Based on this, this research paper came as an attempt to answer some of the questions raised, or at least approach them, as follows: Did the prose poem take its place in Arab poetry? And its last form as a genus of literary races? Did she take over her market after all these questions, controversies and opinions? Although many critics still crave a strange gender and a bleak structure, the wall of Arab poetry has been climbed in secret or imposed on it. These and other questions represent the nucleus of our study.

عناصر مشابهة