ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجيات الاحتلال الفرنسي لبدان المغرب

العنوان بلغة أخرى: Strategies of the French Occupation of the Maghreb Countries
المصدر: الكراسات التونسية
الناشر: جامعة تونس - كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: الغربى، محمد الأزهر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع226,227
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 11 - 25
ISSN: 0008-0012
رقم MD: 1082729
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المركنتيلية | الإمبريالية | الرأسمالية | الاستعمار | بلدان المغرب | Mercantilism | Capitalism | Colonialism | Imperialism | Maghreb
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: لم تكن الحملة على مدينة الجزائر في 1830 نتيجة تخطيط مسبق ولم تكن فرنسا تنوي البقاء هناك غير أن الجيش الفرنسي فرض سياسة الأمر الواقع وهو ما أقرته السلطة التي كانت ترغب في توسع على الشاكلة المركنتيلية في وقت لم يبلغ فيه اقتصادها مرحلة التصنيع. أما بالنسبة إلى البلاد التونسية فقد اعتبرت أغلب الدراسات أن احتلالها يندرج ضمن حركة التوسع الإمبريالي الفرنسي غير أن هذه القراءة لا تستقيم نظرا إلى الرأسمالية الفرنسية لا تزال على عكس نظيرها البريطانية في طورها الأول مما جعلها تشهد وقتئذ أزمة حادة حاولت معالجتها بغزو البلاد التونسية. وجاء احتلال المغرب الأقصى في 1912 لاحقا من جراء التنافس بين عدة رأسماليات أوروبية لعبت خلاله المؤسسات المصرفية والاقتصادية دورا حاسما مما برهن على نضج الرأسمالية الفرنسية وإدراكها مرحلة الإمبريالية. ولم يكن حينئذ الاستعمار الفرنسي منظومة جاهزة منذ البداية تمخض عنها احتلال بلدان المغرب وإنما تشكل كمنظومة نتيجة لذلك.

This article attempts to rethink French colonialism in the Maghreb. The conquest of Algeria in 1830 took place within the context of “the first colonization.” France had not witnessed yet an industrial growth. At the beginning of the 19th century, the country remained agricultural and it sought mercantilist expansion. The 1881 expedition is considered by Tunisian historiography to be an imperialist colonization. The capitalist crisis, which continued during the years 1880-1890, proves that the annexation of the Regency was the sign of trampling capitalism. The conquest of Morocco in 1912 was the product of a rivalry between different forms of European capitalism. The Treaty of Fez attests to the maturity of French capitalism which has reached its imperialist stage. The occupation of the three Maghreb countries is not the product of a prior strategy; it has, on the contrary, made it possible to build French colonialism.

ISSN: 0008-0012