ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القطاع المحفوظ وسبل التنمية السياحية المستدامة في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Sectors Safeguarded as Tools for Sustainable Tourism Development in Algeria
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: بلال، ارمولي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فيلاح، محمد المصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 237 - 260
DOI: 10.36353/1515-000-043-011
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1083078
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المراكز التاريخية | الحفظ | التنمية السياحية | الاستدامة | القطاع المحفوظ | Historical Centers | Conservation | Tourism Development | Sustainability | Safeguarded Sectors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يعد تراثا عمرانيا كل ما شيده الإنسان من مدن وقرى وأحياء ومبان مع ما تتضمنه من فراغات ومنشئات لها قيمة تاريخية أو عمرانية أو علمية أو ثقافية أو وطنية، وأن امتد تاريخها إلى فترة متأخرة، وتشمل مباني التراث العمراني القصور والمباني التاريخية والقرى والتجمعات الحضرية والريفية والأحياء التراثية، ومراكز المدن القديمة، ويدخل في ذلك القلاع والأبراج الدفاعية، والمساجد والأسبلة والمدارس والحمامات وما يشبهها من مبان كان تأسيسها مرتبطا بأحداث تاريخية أو دينية أو اجتماعية أو اقتصادية أو أمنية أو سياسية. كل هذه الأنماط والطرز المعمارية نجدها في الجزائر محمية بموجب القانون 04-98المؤرخ في 15 جوان 1998م أين يعرف ويشرع طرق الحفاظ عليها وسبل حمايتها وفي الأخير استحداثها في شكل قطاع محفوظ، ومنذ 2005م تم استحداث عشرة قطاعات محفوظة في الجزائر من بينها قصبة الجزائر، هذه الأخيرة التي صنفت تراثا عالميا منذ 1992م. ومن خلال بحثنا هذا سنحاول أن نسلط الضوء على القطاعات المحفوظة وتبيان سبل الحفاظ عليها وإعادة تأهيلها، وكيفية الاستفادة منها سياحيا، بإعتبار حفظ التراث كدعامة للتنمية السياحية.

The historic centers, these urban areas that survived the debacle of postindustrial urbanization, represent the material expressions of the diversity of societies throughout history and around the world. Witnesses of the past, reflections of the cultural identity of societies, but rare, non-reproducible, they are today considered as a heritage that needs to be protected for future generations, but also to allow the harmonious development of current societies. to better exploit its historic centers Algeria has set up a system for the protection and enhancement of its centers by classification as safeguarded sectors and follows as economic centers of heritage.

ISSN: 2412-3501