ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختلاف التنوع واختلاف التضاد لدى المفسرين: دراسة تفسيرية منهجية في سورة الأنعام

العنوان بلغة أخرى: Difference in Diversity and Contrast between Scholars: A Systematic Explanatory Study in Surat Al-Anam
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العلي، نورة بنت عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العتيبى، هاجر بنت فرحان بن مزيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 117 - 153
DOI: 10.55074/2152-000-012-005
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1083564
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تفسير | الراجح | المفسرون | الطبري | Tafsir | Preference | Scholars | Al-Tabari
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: The research examined the study of (difference in diversity and contrast between scholars - a systematic explanatory study in Surat Al-Anam) in twelve issues. The research aimed at gathering the most explanatory contentious issues in Surat Al-Anam, explaining the difference type in them, arranging them according to their advent in Surat, studying the scholars’ differences, showing their status after equalization, and knowing the preferences' bases used by scholars in their words’ preferences, which apperared through their evidences and arguments. The study concluded to the following results: 1-The scholar must rely on the preferences' bases to distinguish between the difference in diversity and contrast. 2- The scholar must strive to reconcile words, if no conflict appeared between them. 3- The words of revelation must be based on the truth rather than the metaphor when there was a difference. 4- We should present, when there were different words in interpretation that can't be combined, what was proven in Sahih over others, what the context of the verses agreed with over it did not agree with, and what the majority of scholars said over others. 5- Benefits of difference between the scholars include enrichment of the verse meaning, and highlighting rhetorical miracles in the Quran.

تناول البحث دراسة (اختلاف التنوع واختلاف التضاد لدى المفسرين-دراسة تفسيرية منهجية في سورة الأنعام) في اثنتي عشرة مسألة، ويهدف البحث إلى جمع أبرز المسائل التفسيرية المختلف فيها في سورة الأنعام وبيان نوع الاختلاف فيها، وترتيبها حسب ورودها في السورة، ودراسة اختلافات المفسرين، وبيان حالها بعد موازنتها. ومعرفة قواعد الترجيح التي استعملوها في ترجيحاتهم بين الأقوال وذلك يظهر من خلال أدلتهم وحججهم. ومن أهم نتائج البحث: 1-أن على المفسر الاعتماد على قواعد الترجيح للتمييز بين اختلاف التنوع واختلاف التضاد. 2-أن على المفسر الاجتهاد في التوفيق بين الأقوال، إن لم يظهر تعارض بينها. 3-يجب حمل ألفاظ الوحي على الحقيقة وليس على المجاز عند وجود الاختلاف. 4-أن نقدم عند وجود أقوال مختلفة في التفسير-مما لا يمكن الجمع بينهما-، ما ثبت في الصحيح على غيره، وما وافق سياق الآيات، على ما لم يوافقها، وقول جمهور المفسرين على غيرهم. 5-من فوائد الاختلاف بين المفسرين إثراء لمعنى الآية، وإبراز للإعجاز البلاغي في القرآن.

ISSN: 2617-5908

عناصر مشابهة