ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة للأمر الصادر من محكمة العدل الدولية 2018 بالتأشير ببعض الإجراءات التحفظية في قضية "قطر ضد الإمارات"

العنوان بلغة أخرى: A Study on the Order of 2018 Issued by the International Court of Justice Related to the Request for the Indication of Provisional Measures in the Case between Qatar v. United Arabi Emarits
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العنزى، عيسى حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدعيج، ندى يوسف محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 13 - 41
DOI: 10.34120/0318-044-002-001
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1083920
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ICJ | Order | Provisional | Measures | Court | Qatar | UAE.
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: تلعب محكمة العدل الدولية دورا أساسيا في تسوية المنازعات الدولية، والأهم دور المحكمة في إصدار الأوامر التحفظية، حيث تستطيع المحكمة وبشكل عاجل إصدار أمرها بالتأشير بالتدابير التحفظية لحين الحكم في موضوع النزاع، بهدف ضمان عدم تدهور الأوضاع بين طرفي النزاع وذلك دون المساس بأصل الحق. وبالفعل فقد استفادت دولة قطر ودولة الإمارات من سلوك هذا الطريق، حيث إن المقاطعة السياسية والدبلوماسية والاقتصادية التي أعلنتها كل من مصر والسعودية والبحرين وانضمت لهم دولة الإمارات العربية ضد قطر، كان لها آثارها الإنسانية على مواطني قطر، خاصة المتواجدين في أو المتعاملين مع الإمارات أو لهم علاقات مع إماراتيين، حيث شكلت هذه الآثار مساسا بالحقوق التي نصت اتفاقية خطر كافة أشكال التمييز على حمايتها، والتي يعتبر طرفا النزاع من الأعضاء المصدقين عليها، مما يفتح باب اللجوء لأيهما إلى المحكمة لحماية هذه الحقوق. وبالفعل فقد أشرت المحكمة بثلاثة تدابير من أصل سبعة تقدمت دولة قطر بطلبها من المحكمة، ورحبت الإمارات بهذا الأمر ونفذته دون مجادلة أو معارضة أو مماحكة، مما عاد بالأثر الإيجابي على الأسر في كلا البلدين وعلى الطلبة القطريين والمواطنين القطريين الراغبين بطرق أبواب المحاكم القطرية. والأهم من ذلك، التأكيد في الحكم على امتناع كلا الطرفين عن اتخاذ أية إجراءات من شأنها زيادة الوضع سوءا أو التغيير في المراكز القانونية، مما يبث روحا من الاطمئنان والسكينة بين سكان المنطقة بشأن زوال خطر الاقتحام العسكري الذي أثير أكثر من مرة. ولمحكمة العدل الدولية سوابق في إصدار مثل هذه الأوامر، والأمر الذي يستحق منا دراسة هذا الأمر، من خلال استعراض للنزاع المعروض أمام المحكمة بين كل من قطر والإمارات، ثم استعراض لشروط وإجراءات وغايات هذه الأوامر، مع الاستشهاد ببعض الأوامر التي سبق للمحكمة أن أصدرتها في سنوات عملها الطويلة.

The ICJ plays a major role in the peaceful settlement of differences, including the issuance of orders in provisional measures, which may be issued to prevent any possible escalation or deterioration of the situation between countries, until the issu- ance of the final dicision from the court. Fortunately, both countries (Qatar and UAE) benifited from such provisional measures, where Qataris human rights victims resides in UAE were escorted by the ICJ order of 23 July 2018. Most violations to the CERD convention were interpreted as human rights violation, however, only few of them were, from the point of of view of the ICJ, lifted to the level of urgent and irreparable, to be ordered as provisional measures. Accordingly, the authorities in UAE complied with the order and allow Qataris rights were not allowed to. The Most important that the order reassure that both parties shall refrain from any action which might aggravate or extend the dispute before the Court or make it more difficult to resolve.

ISSN: 1029-6069