ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ملتقيات النحت في المملكة العربية السعودية وأثرها على النحات: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Sculpture Symposiums in the Kingdom of Saudi Arabia and its Impact on the Sculptor
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحربى، منال بنت مرشد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 294 - 330
DOI: 10.55074/2152-000-012-011
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1084237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ملتقيات النحت | النحات | نحت | سمبوزيوم | ملتقى | النحت في المملكة العربية السعودية | Sculptor Sculpture | Symposium | Convention | Sculpture in Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: The aim of the study was to evaluate the effect of artist’s participation in the sculptural symposiums held in the kingdom of Saudi Arabia. Further, to evaluate their response and impact on both Saudi and non-Saudi artists. A questionnaire was distributed to the artists participated in Tuwaiq International Symposium 2020, that include Saudi and foreign Sculptors and the National Dialogue Symposium, that include only Saudi Artists from various regions in the kingdom. A total of 26 artists participated in the study. The results showed that recently the acquisition of sculpture Symposium with great interest by the organizers and individuals and presented with high level of organization and preparation. The results also demonstrated that the acquisition of the artist participating in sculpture symposiums gained more skills and experiences and enhance and contributes to its global spread.

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر مشاركة الفنانين في ملتقيات النحت (السمبوزيوم) المقامة في المملكة العربية السعودية، ومعرفة انطباعاتهم وأثرها على الفنان السعودي وغير السعودي. كما تهدف الدراسة إلى تقديم توصيات قد تسهم في الاستفادة من ملتقيات النحت على أفضل وجه من خلال تقديم مقترحات تعود بالفائدة على الفنان وعلى أفراد المجتمع ككل، وتتبع الدراسة إقامة ملتقيات النحت في المملكة، خاصة في ضوء ندرة الأبحاث العلمية في هذا المجال، وقله الدراسات وتوثيق ممارسات النحت بشكل عام في المملكة. وعليه تمثل مجتمع الدراسة من الفنانين المشاركين في سمبوزيوم طويق الدولي ٢٠٢٠ والذي ضم نحاتين عرب وأجانب وسمبوزيوم الحوار الوطني الذي ضم فنانين سعوديين من مختلف مناطق المملكة بهدف التعرف على انطباعات النحاتين المشاركين نحو أقامه وتنظيم ملتقيات النحت في المملكة. وتم اختيار عينة قصدية عددهم (٢٦) نحات سعودي وغير سعودي بحيث تمثل العينة خصائص مجتمع البحث المستهدف بالدراسة. واتبعت الباحثة المنهج التاريخي في الإطار النظري الذي تناول نبذة عن مفهوم السمبوزيوم والملتقيات وتناول أهمها في العالم بشكل عام والمملكة بشكل خاص من خلال التتبع التاريخي لإقامتها، فيما اتبعت المنهج الوصفي للتعرف على آلية إقامة ملتقيات النحت في المملكة والتعرف على اتجاهات ومرئيات الفنانين حولها من خلال استخدام عدد من الأدوات كان أهمها الاستبانة والمقابلة. وتوصلت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها أن ملتقيات النحت تحظى باهتمام كبير في الآونة الأخيرة من قبل الجهات والأفراد، كما تتميز بمستوى عال من التنظيم والتجهيز. كما أثبتت النتائج اكتساب الفنان المشارك في ملتقيات النحت لعدد من المهارات والخبرات التي تزيد من تمكنه من ممارساته النحتية وتوثق الصلة فيما بين النحت والمجتمع، وتساهم بانتشاره عالميا.

ISSN: 2617-5908