ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجزائات الدولية في القانون الدولي العام: مفهومها وأنواعها

المصدر: مجلة شؤون دبلوماسية
الناشر: الجامعة البريطانية الليبية - معهد الدراسات الدبلوماسية
المؤلف الرئيسي: السحاتي، خالد خميس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2,3
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 18 - 45
رقم MD: 1084452
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجزاءات الدولية | القانون الدولي العام | الجزاءات السياسية | الجزاءات الاقتصادية | الجزاءات العسكرية | الجزاءات الذكية | International Sanctions | Public International Law | Political Sanctions | Economic Sanctions | Military Sanctions | Smart Sanctions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة النظرية موضوع: "الجزاءات الدولية في القانون الدولي العام: مفهومها وأنواعها"، وقسمت الدراسة إلى محورين رئيسيين، هما: أولا: مفهوم الجزاء في القانون الدولي العام، وفيه: تعريف الجزاء في اللغة العربية وفي الاصطلاح. ومفهوم الجزاء في القانون الدولي العام. وموقف القضاء الدولي من مفهوم الجزاء الدولي. والمحور الثاني: أنواع الجزاءات الدولية من حيث طبيعتها: الجزاءات السياسية، الجزاءات العسكرية. ومن خلال الدراسة تبين أن من يوقع عليه الجزاء الدولي (من الناحية النظرية) هو من يخالف القواعد القانونية السارية في المجمع الدولي، فيتم توقيع إجراء عقابي ضده، وهذا يعني أن مفهوم الجزاء في القانون الدولي العام يرتكز بشكل أساسي على الجانب العقابي أو الردعي. وخلصت الدراسة إلى أن "الجزاء الدولي" قد لا يؤدي الوظائف أو لا يحقق الأهداف المرجوة منه، ولذلك برز ما يعرف بـــ "الجزاءات الذكية"، التي تجنب المساس بالأبرياء من خلال استهداف صناع القرار الدولة دون بقية المواطنين.

This theoretical study dealt with the topic: "International sanctions in Public international law: their concept and types", The study was divided into two main axes: First: the concept of punishment in general international law, in which: the definition of the penalty in the Arabic language and in the term. And the concept of Sanction in Public international law. And the position of the international judiciary on the concept of international Sanction. The second axis: types of international sanctions: political sanctions, economic sanctions, military sanctions. The study shows that the person who signs the international penalty (theoretically) violates the legal rules in force in the international community. A punitive measure is imposed against him. This means that the concept of sanction in Public international law is based mainly on punitive or repressive aspects. The study concluded that the "international sanction" may not perform or not achieve the desired objectives, and therefore emerged what is known as "smart sanctions", which avoid harming the innocent by targeting decision-makers within the state without the rest of the citizens.