ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العالم العربي والتخطيط لمجتمع المعلومات

المصدر: المؤتمر الخامس عشر: المكتبات ومرافق المعلومات ودورها في ارساء مجتمع المعرفة
الناشر: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: سويلم، محمد نبهان (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2007
مكان انعقاد المؤتمر: تونس
رقم المؤتمر: 15
الهيئة المسؤولة: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات
الشهر: مارس
الصفحات: 127 - 147
رقم MD: 108451
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة موضوع التخطيط لمجتمع المعلومات وواقع العالم العربي في هذه القضية. وتعالج شكل وتطور مجتمع المعلومات، ومفاده أن المجتمع يبدأ بالتحول التدريجي إلى مجتمع معلومات بفضل انتشار استخدام الحاسبات والشبكات للحصول على المعلومات من جهة ومعالجتها إلكترونيا من جهة أخرى، وإنشاء شبكات محلية لربطها بشبكات دولية على كافة المستويات، مثل التعلم عن بعد والمكتبات الرقمية والنشر الإلكتروني، بما يعني رقمنة جل الأنشطة الحياتية. كل هذا جعل لمجتمع المعلومات خصائص محددة منها حسن استغلال ظاهرة انفجار للمعلومات ودعم الإنتاج الفكري مما يجعل الرصيد المعلوماتي قيمة مضافة إلى الدخل الوطني.
أما الجانب الثاني الذي شكل موضوع هذه المداخلة فهو يتعلق بالتخطيط الاستراتيجي لتطوير مجتمع المعلومات والمرتكزات اللازمة لذلك، وكيفية صياغة الخطة وتنفيذها على المستويين العربي والإقليمي. تشير الورقة أيضا إلى ضرورة التغلب على المصاعب والعمل على توفير قنوات اتصال معلوماتية من خلال مشاركة عربية جادة في الطريق السريعة للمعلومات يمكن أن تعطي دفعا قويا للتحديث في الدول العربية.
وبعد ذلك تنتقل الدراسة إلى ذكر بعض تجارب الدول العربية في مجال وضع خطط وطنية لمجتمع المعلومات وإلى عرض بعض المؤشرات عن واقع الدول العربية في مجال استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة للمعلومات.

This paper deals with the characteristics of the information society, the situation in the Arab world an the experience of some Arab countries. The widespread use of computers and networks to provide electronic information, linking local networks to international ones and the digitalisation of different aspects of life such as distance learning, digital libraries, and electronic publishing, represent the main characteristics.
The strategic planning to develop information society, to overcome barriers to its achievement in the Arab countries and the provision of communications channel for a genuine contribution to the information superhighway are discussed.
The paper discusses different experiences in some Arab countries through the assessment of the use of information technology.

عناصر مشابهة