ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دفاع ابن العديم عن عقيدة أبي العلاء المعري

العنوان بلغة أخرى: Ibn Al-Adim's Defense of the Doctrine of Abu Ala Al-Maari
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو الرب، هناء مصطفى نافع (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1 - 11
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 1084525
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبو العلاء المعري | ابن العديم | كتاب الإنصاف والتحري | الأدب العباسي | Abu Al-'Ala Al-Maari | Ibn Al-Adim | Al-Insaf wa Al-Tahri Book | Abbasid Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة بالبحث والتحليل كتاب "الإنصاف والتحري في دفع الظلم والتجري عن أبي العلاء المعري" لابن العديم (586-660ه)، وتأتي أهمية هذا الكتاب من كونه المصنف الوحيد القديم-فيما بين أيدينا من مصادر-الذي أوقفه مؤلفه على قضية أثارت جدلا واسعا بين النقاد القـدامى، وأعني بها عقيدة أبي العلاء المعري، إلا أن فقدان أجزاء من هذا الكتاب حال دون التأكد-على وجه اليقين- فيما إذا كان ابن العديم قد حقق فعلا كل ما كان يصبو إليه من تأليفه لهذا الكتاب، ومع ذلك فإن ما وصل إلينا من أجزائه يؤكد لنا موقفه الإيجابي من المعري واطمئنانه إلى صحة معتقده الديني، كما عُني في مؤلفه هذا برد عدد من الشبهات التي دارت حول المعري وطعنت في صحة إسلامه.

This study investigates and analyses Ibn Al-Adam's book entitled "Al-Insaf wa tahari fe Dafa Al-tholom wa Al-tajari an abi Al-Alaa Al-Maari" (586-660 H). This source is the only -available- classified book that is dedicated to discuss a controversial issue raised by old critics, what is related to Abi-Al-Alaa Al-Maari doctrine. However, the loss of some parts of the book hindered confirming- with certainty- whether Ibn Al-Adeen achieved his objectives behind writing this book. Yet, the parts we have confirms the author's positive attitude towards Al-Maari faith ensures the validity of his religious beliefs. In this book, Ibn Aladeen also responds to a number of suspicious around Al-Maari Islamic faith.

ISSN: 1605-2579

عناصر مشابهة